سياسة

في أفريقيا الوسطى… تدريب كتيبة “التدخل السريع” الجديدة للجنود الروانديين

أقيم احتفال في 7 فبراير في معسكر كاساي في بانغي، حيث افتتح الرئيس “فوستين-آركانج تواديرا” كتيبة التدخل السريع (BIR)، ووفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” فإن الكتيبة BIR تضم قوة الرد السريع في أفريقيا الوسطى، وتقدر حاليًا بـ500 جندي.

وقد تم تدريب معظمهم على يد القوات الرواندية، و يتولى الكابتن مايكل ليستر لازاريت قيادة BIR بمساعدة الملازم أول إيفرار كبرامبيتي.

وتقوم القوات الرواندية بتدريب القوات المسلحة في جمهورية أفريقيا الوسطى (FACA) منذ ديسمبر 2020، ولم يتم الكشف عن الجوانب الأخرى من اتفاقية التعاون العسكري الموقعة في عام 2019 بعد زيارة رئيس رواندا بول كاغامي إلى بانغي.

ووفقًا للمصادر، فقد أنشأ تواديرا نظام BIR الخاص به بالتعاون مع رئيس أركان الجيش الجنرال زيفيرين مامادو، وراقب تطوره عن كثب خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ولم يتم بعد تحديد المهام الدقيقة للكتيبة الجديدة، على الرغم من أنها قد تشمل (مثل نظيرتها الكاميرونية) القيام بعمليات خاصة في المناطق النائية، وحماية الحكومة المركزية في بانغي.

وتُنفذ المهمة الأخيرة بالفعل من قبل الحرس الرئاسي، المجموعة المكلفة بالحماية الجمهورية (GSPR)، بقيادة العقيد إيغور سيريغازا، في السنوات الأخيرة، كان الجنود من مجموعة مباكا-ماندجا العرقية، التي ينتمي إليها رئيس الدولة، ممثلين بشكل زائد في GSPR، مما يشير إلى تكوين مماثل لـ BIR.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى