سياسة

لتعزيز العلاقات بين مدغشقر والمغرب… تعيين سفير جديد وتعاون متزايد

اختار رئيس مدغشقر، أندريه راجولينا، السفير جوهاري راجوبسون لتمثيل بلاده في المغرب، ومن المنتظر أن يتسلم اعتماده من المملكة قريبًا بعد موافقة مجلس الوزراء في مدغشقر على تعيينه في أواخر أغسطس.

فقد أعلنت وزيرة خارجية مدغشقر، رافارافافيتافيكا لوسيانا راساتا، عن افتتاح سفارة في المغرب خلال زيارتها إلى الرباط في يونيو، حيث التقت بنظيرها المغربي ناصر بوريطة. وقع الجانبان على اتفاقيتين، الأولى تتعلق بقطاع الصحة، والثانية بالإعفاء من التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية من كلا البلدين.

ووفقًا لمعلومات خاصة لـ ”بوليتكال كيز | Political Keys” فإن اختيار راجوبسون، الذي يملك خبرة سياسية واسعة، يأتي لتعزيز مصالح مدغشقر في المغرب، وقد شغل راجوبسون سابقًا منصب رئيس مكتب وزير المناجم الحالي أوليفييه راكوتومالالا وعضوًا في مجلس الشيوخ. وقد ارتبط بحزب الرئيس السابق هيري راجاوناريمامبيانينا قبل انضمامه إلى دائرة الرئيس راجولينا.

تطور العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية

ويرتبط راجوبسون بعلاقات قوية مع شخصيات بارزة في مدغشقر، منها وزير التجارة السابق إدجارد رازافيندرافاهي، الذي لعب دورًا مهماً في ترشيحه لمنصب السفير، وفي وقت سابق من مسيرته، عمل راجوبسون في قطاع التجارة والاقتصاد، مما يعزز قدرته على دعم العلاقات الاقتصادية المتنامية بين مدغشقر والمغرب.

ويأتي افتتاح السفارة في الرباط في ظل العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية المزدهرة بين البلدين، وخلال منتدى التعاون الصيني الأفريقي في بكين، التقى المستشار الدبلوماسي للرئيس راجولينا برئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش، ما يعكس تصاعد التعاون بين البلدين.

ومن المتوقع أن يقوم الملك محمد السادس بزيارة رسمية إلى مدغشقر في الأشهر المقبلة، تشمل افتتاح مشاريع تنموية، وهو ما يعزز العلاقات التاريخية والثقافية بين البلدين.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى