مدونات بوليتكال كيز

للعام الرابع عشر على التوالي… انخفاض في أعدد المواطنين اليابانيين

شهدت أعداد اليابانيين انخفاضًا مستمرًا للعام الرابع عشر على التوالي وذلك بعد إحصاء جديد قامت به وزارة الشؤون الداخلية، حيث بلغ عدد سكان البلاد باستخدام السجل الأساسي للمقيمين أكثر من 122.42مليونًا في 1 كانون الثاني/ يناير، ويمثل هذا تراجعًا بنحو 800 ألف نسمة عن العام السابق، وأكبر انخفاض منذ بدء تسجيل هذه الأرقام في عام 1968.

وأضافت الوزارة أنه إجمالي عدد المواليد العام الماضي بلغ حوالي 771000، وهو أدنى مستوى منذ بدء إجراء الإحصاء في عام 1979، بينما سجل عدد الوفيات مستوى قياسيًا بأكثر من 1.56 مليون.

ونوهت الوزارة إلى الانخفاض الطبيعي زاد في عدد السكان “الذي ُيحسب باقتطاع عدد المواليد من عدد الوفيات لمدة 15 سنة متتالية”.

وبحسب المحافظة، كانت طوكيو الأكثر اكتظاظًا بالسكان بحوالي 13.26 مليون نسمة، بينما كانت توتوري الأصغر من حيث عدد السكان بحوالي 541000 نسمة، وقد انخفض عدد السكان في جميع المحافظات الـ 47 لأول مرة.

وختمت الوزارة أنه بلغ عدد المقيمين الأجانب في اليابان أكثر من 2.99 مليون، وكان هذا أول ارتفاع منذ ثلاث سنوات، وهو الأعلى منذ بدء إحصائهم في عام 2013. وقد ارتفعت أعدادهم في جميع المحافظات.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى