مدونات بوليتكال كيز

طائرات هليكوبتر هجومية من طراز AH-1Z تدخل الخدمة في “البحرين”… فما هي ميزاتها؟

تم رسميًا إدخال طائرات الهليكوبتر الهجومية الجديدة من طراز AH-1Z البحرينية إلى الخدمة خلال حفل حضره الملك حمد بن عيسى آل خليفة في 5 فبراير، الذكرى السادسة والخمسين لتأسيس قوة دفاع البحرين.

وقد أظهر التلفزيون البحريني تسع طائرات من طراز AH-1Z مصطفة لهذا الحدث في موقع يمكن تحديده باسم قاعدة الصخير الجوية، بالإضافة إلى ثلاث طائرات هليكوبتر تدريبية جديدة من طراز Bell 505 تابعة للقوات الجوية الملكية البحرينية، بالإضافة إلى العديد من طائرات AH-1 كوبرا، بلاك هوك، وطائرات الهليكوبتر AB212.

وأشارت المصادر إلى النوع الجديد من المروحيات الهجومية باسم “الكبرى Z” بدلاً من “فايبر”، وهو الاسم الذي تستخدمه قوات مشاة البحرية الأمريكية. وفي كلمته، قال قائد القوات الجوية الملكية البحرينية نائب المشير الجوي حمد بن عبد الله آل خليفة إن المروحيات الهجومية الجديدة تم الحصول عليها في إطار مشروع درع البحرين وقد وصلت الآن إلى “ذروة الاستعداد القتالي”.

وأضاف أنه “إنه لمن دواعي الفخر أن يكون سلاح الجو الملكي البحريني أول من يتسلم هذا النظام من خارج الولايات المتحدة الأمريكية”، مشيرًا إلى أنه “أحد أحدث الأنظمة وأكثرها كفاءة في العالم”.

ووفقًا للمعلومات، فقد حصلت شركة Bell Helicopter Textron على عقد مبيعات عسكرية أجنبية بقيمة 240 مليون دولار أمريكي في فبراير 2021 لتسليم 12 طائرة من طراز AH-1Z إلى البحرين، وسلمت الأولى إلى قيادة الأنظمة الجوية البحرية الأمريكية في أكتوبر 2021، وتم عرض واحدة لأول مرة في البحرين في المعرض الجوي الذي أقيم في نوفمبر 2022.

وأعلنت شركة “بيل” في الشهر التالي أنها سلمت جميع الطائرات الـ12 إلى قيادة الأنظمة الجوية البحرية الأمريكية، والتي قامت بشحن ستة طائرات إلى البحرين، وفي مارس 2023، أعلنت شركة بيل أيضًا أنها سلمت ثلاث طائرات من طراز 505 إلى البحرين بموجب عقد لم يعلن عنه سابقًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى