مدونات بوليتكال كيز

شركة “بارس ديفينس” التركية المختصة بالأمن السيبراني تنافس كبار الشركات المختصة في المجال

اكتشفت شركة بارس ديفينس، الشركة التركية الشابة المتخصصة في اكتشاف ثغرات يوم الصفر (عبارة عن ثغرة أمنية موجودة في نطام معين)، نفسها فجأة تتنافس بجدارة مع كبار اللاعبين في هذا المجال مثل NSO Group وإنتليكسا.

وفي تقرير نشرته مجموعة تحليل التهديدات التابعة لـ Google في 6 شباط/ فبراير أظهر أن “بارس ديفينس” قد أصبحت لاحقًا جزءًا من قادة صناعة الأمان السيبراني، وهو ما أثار ترقبًا وخوفًا لدى الشركة ما دفعها إلى حذف جزء كبير من وجودها على الإنترنت، تاركة موقعها على الويب وحسابها غير النشط على تويتر.

تقرير Google أشار إلى عيوب في نظام iOS لشركة Apple كنقاط ضعف تم استغلالها بنجاح في كانون الثاني/ ديسمبر. بالإضافة إلى ذلك، تركز بارس على تحسين جهاز التوجيه.

متى تأسست “بارس ديفينس”؟

تأسست بارس ديفينس في عام 2021، وهي تختص في اكتشاف الثغرات الأمنية وأكواد التشغيل غير المعروفة سابقًا، خاصة على أنظمة الهواتف المحمولة.

وطورت أنقرة نظامها السيبراني بشكل فعّال، ويقود الخبير السيبراني إبراهيم باليتش شركة بارس. ويُعتبر باليتش خبيرًا في الثغرات الأمنية منذ أوائل 2010، حين اكتشف نقاط ضعف في نظم تويتر وApple، ما أدى إلى إغلاق مؤقت لبوابة مطوري Apple.

تركيا، التي كانت تعتمد على مطوري برامج التجسس الأوروبيين، بدأت في تعزيز نظامها السيبراني الخاص بالاستخبارات الإلكترونية لفترة طويلة، وقد استفادت من خدمات شركة سايبر أسيست المحلية وشركة إنتربروب كمورد لخدمات الاعتراض للقوات المسلحة التركية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى