أفريقياسياسة

بسبب “افتقار الانتخابات الأخيرة للمصداقية”… عسكريون “ينقلبون” على السلطة في الغابون

أعلن ضباط كبار بالجيش الغابوني استيلاءهم على السلطة خلال ظهورهم على قناة “غابون 24” في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 30 آب/ أغسطس، وذلك بعد أن أعلن مركز الانتخابات الحكومي فوز الرئيس “علي بونغو” بفترة ثالثة في الحكم، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

كما أفادت الوكالة بسماع دوي إطلاق نار في العاصمة “ليبريفيل” في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وقالت مجموعة الضباط إنها تمثل جميع قوات الأمن والدفاع في البلاد، وأرجعت الخطوة التي أقدمت عليها إلى “افتقار الانتخابات العامة الأخيرة للمصداقية”.

وأعلنت المجموعة إلغاء نتيجة الانتخابات وحل جميع المؤسسات، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر.

وكان مركز الانتخابات في الغابون أعلن في الساعات الأولى من صباح اليوم أن الرئيس “بونغو” فاز بفترة ثالثة في الانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 64.27% من الأصوات، جاء ذلك بعد انتخابات عامة شهدت تأجيلات عديدة، وزعمت المعارضة تزوير نتائجها.

ولدى إعلان النتيجة، قال رئيس مركز الانتخابات ميشيل ستيفان بوندا: إن ألبرت أوندو أوسا، منافس بونغو الرئيسي جاء في المركز الثاني بحصوله على 30.77%، ورفض فريق بونغو مزاعم “أوندو أوسا” بحدوث مخالفات انتخابية.

وقد سعى بونغو من خلال هذه الانتخابات إلى “تمديد هيمنة عائلته المستمرة منذ 56 عامًا على السلطة”، بينما دفعت المعارضة باتجاه التغيير في الدولة الغنية بالنفط في وسط أفريقيا، والفقيرة رغم ذلك.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى