سياسةلبنان

لبنان وإسرائيل… توتر على الحدود وشكاوى متبادلة في المحافل الدولية

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة 18 آب/ أغسطس، أن تل أبيب طالبت بتوسيع نطاق تحركات قوات الـ “يونيفيل” في الجنوب اللبناني بهدف مراقبة مواقع عسكرية لـ “حزب الله” اللبناني.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن إسرائيل طالبت مجلس الأمن الدولي بمعالجة ملف خيمة “حزب الله” اللبناني وتوسيع تفويض قوات الـ”يونيفيل” الدولية عند “الخط الاخضر” وهو التفويض الذي يجدد في شهر آب/ أغسطس من كل عام.

وقد أنشأ “حزب الله” اللبناني في 21 حزيران/ يونيو الماضي، خيمتين في مزارع شبعا المحتلة على الحدود مع فلسطين، أزال إحداهما وأبقى الأخرى مما أثار حفيظة إسرائيل الأمر الذي أدى إلى ارتفاع مستوى التوتر على الجبهة الشمالية بين “حزب الله” اللبناني وإسرائيل، وتبادل الطرفان التهديدات على نحو دفع مختلف الأطراف إلى الوساطة بهدف إنهاء الأزمة.

وفي وقت سابق اجتمع ممثلون عن الجيشين الإسرائيلي واللبناني وقوات حفظ السلام الدولية، يوم الأربعاء 16 آب/ أغسطس، بشأن نصب خيمة تابعة لـ”حزب الله” على الحدود المشتركة بين البلدين.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن اللقاء الثلاثي عقد في مقر الأمم المتحدة بمدينة رأس الناقورة ويأتي على خلفية التوترات بين الجيش الإسرائيلي و”حزب الله” اللبناني على الحدود الشمالية.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه الحدود الإسرائيلية اللبنانية توترات بين الفينة والأخرى حيث قدمت تل أبيب شكوى رسمية ضد لبنان في مجلس الأمن الدولي أواخر الشهر الماضي مطالبة بإلزام لبنان بتحرك فوري لمنع إقامة بنى تحتية عسكرية تابعة لـ”حزب الله” على الحدود.

ورد لبنان بشكوى أخرى إلى الأمم المتحدة في الشهر نفسه ضد تل أبيب بسبب “تكريس احتلالها للجزء اللبناني من بلدة الغجر” الواقعة على الحدود المشتركة بين البلدين.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى