أوروباسياسة

على خلفية تصاعد مخاوفها الأمنية… ليتوانيا تغلق معبرين على حدودها مع بيلاروسيا

أعلنت ليتوانيا، اليوم الجمعة 18 آب/ أغسطس، إغلاق اثنين من معابرها الحدودية الستة مع بيلاروسا وذلك في محاولة لمواجهة المخاطر التي تشكلها مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة.

وقالت “إلينا لورينايتيت” المتحدثة باسم حرس الحدود الليتواني: “أغلقت نقطتا عبور سومسكو وتغيريسياوس الحدوديتين عند منتصف الليل، وستقام حواجز تعلوها أسلاك شائكة خلال النهار”.

وبحسب السلطات الليتوانية فإنه سيجري تحويل حركة المرور إلى معبر آخر يعد أكبر نقاط التفتيش على الحدود مع بيلاروسيا البالغ طولها 680 كيلو متر.

بدورها نددت بيلاروسيا بالخطوة الليتوانية معتبرة أنها خطوة “غير بناءة وغير ودية” موضحة أن ليتوانيا تستخدم أي ذريعة للحد من سفر مواطنيها إلى بيلاروسيا وهي تعمد إلى إقامة حواجز مصطنعة على الحدود لخدمة طموحات سياسية.

وتصاعد التوتر منذ أسابيع بين بيلاروسيا وليتوانيا وذلك على خلفية انتشار عناصر من مجموعة فاغنر في الأراضي البيلاروسية الأمر الذي يسبب قلقًا امنيًا بالغًا لليتوانيا الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، حيث تدرس ليتوانيا إغلاق حدودها بالكامل مع بيلاروسيا وسبق لمسؤلين ليتوانيين أن نصحوا مواطنيهم بعدم السفر الى بيلاروسيا.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى