اقتصاد

“آرامكو” تتجه لنقل كامل كميات النفط الخام نحو آسيا… و رويترز تكشف التفاصيل

كشفت وكالة “رويترز”، اليوم الجمعة 11 آب/ أغسطس، أن شركة “أرامكو” للنفط السعودية أبلغت عملاءها في شمال آسيا أنهم سيحصلون على كامل كميات النفط الخام التي طلبوها عن شهر أيلول/ سبتمبر المقبل.

وأفادت “رويترز” نقلًا عن ثلاثة مصادر تجارية أن “المصافي الصينية لم تطلب تخفيض الإمدادات للشحنات المطلوبة لشهر سبتمبر المقبل رغم ارتفاع أسعار البيع الرسمية التي حددتها أرامكو”.

وأشارت المصادر إلى أن “المشترين الصينيين سيحصلون على ما بين 50 إلى 52 مليون برميل من الخام السعودي، وهي كميات تزيد بكثير عن نحو 38 مليون برميل في آب/ أغسطس الحالي”.

ووفق رويترز، فقد طلبت بعض المصافي الصينية إمدادات أقل من “أرامكو” خلال الأشهر الثلاثة الماضية بسبب ارتفاع أسعار النفط، وزادت في المقابل المشتريات من الأمريكيتين وغرب أفريقيا، ولكن في أيلول/ سبتمبر لن يحدث ذلك، وستذهب الكمية كلها إلى آسيا.

وفي مطلع الشهر الحالي، أعلنت السعودية أن الخفض الطوعي لإنتاجها بواقع مليون برميل يوميًا سيستمر حتى نهاية سبتمبر، ليبلغ إجمالي الإنتاج 9 ملايين برميل يوميًا، مضيفة أنه يمكن تمديده إلى ما هو أبعد من ذلك أو زيادته.

وفي سياق متصل، شهدت أرباح شركة أرامكو السعودية في الربع الثاني من العام الجاري تراجعًا بنسبة 38% ليبلغ صافي الدخل 112.8 مليار ريال سعودي (30.1 مليار دولار)، متأثرة بخفض إنتاج النفط وهبوط أسعار الخام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وهبطت إيرادات أرامكو بنسبة 28.38% خلال الربع الثاني إلى 402.56 مليار ريال (107.3 مليار دولار)، مقارنة بـ562 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتأثرت إيرادات أرامكو بخفض السعودية إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل بدءاً من أيار/ مايو المنصرم التزامًا بقرار تحالف “أوبك+”؛ بينما لم تصعد أسعار الخام بقوة، حيث بلغ متوسط سعر برميل برنت المعياري قرابة 78 دولارًا خلال الربع الثاني من العام الجاري.

كما انخفصت أسعار الخام خلال الربع الثاني بأكثر من 6.5%، فيما بلغ التراجع في النصف الأول من العام نحو 12%.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى