إيرانسياسة

الخارجية الإيرانية تُصدر بيانًا يوضح تفاصيل صفقة تبادل السجناء مع واشنطن

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، عن وزارة الخارجية الإيرانية، الجمعة 11 آب/ أغسطس، قولها، إنها تابعت قضية الإيرانيين السجناء في الولايات المتحدة، وأنه “سيتم إطلاق سراحهم قريبًا في إطار صفقة تبادل السجناء مع واشنطن”.

وأضافت الوزارة في بيان: أنه “تمت متابعة قضية السجناء الإيرانيين (الأبرياء) بجدية، والذين تم اعتقالهم وسجنهم بشكل (غير قانوني) في الولايات المتحدة، على مدى السنوات الماضية، بتهم باطلة بالالتفاف على العقوبات الأمريكية القاسية”.

وأردفت أنه “سيتم قريبًا إطلاق سراح عدد من هؤلاء السجناء المحتجزين بشكل غير قانوني من قبل الولايات المتحدة”، حسبما أفاد البيان.

وأشارت الوكالة الإيرانية إلى أن “السجناء الأمريكيين الذين تشملهم عملية التبادل هذه لا يزالون موجودين في إيران”.

ومساء الخميس 10 آب/ أغسطس، انطلقت عملية تنفيذ الاتفاق بين إيران وأمريكا بشان تبادل السجناء وإلغاء تجميد جميع الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية، وذلك وفق مانقلت وكالة تسنيم الإيرانية.

وأفاد التلفزيون الإيراني، ببدء تنفيذ اتفاق مع واشنطن بشأن تبادل الأسرى والإفراج عن أموال إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية، وأشار إلى أنه سيتم استكمال تبادل الأسرى بعد إيداع أموال مجمدة بقيمة 6 مليارات دولار في حساب بقطر

بدورها نقلت وكالة “فارس”، أنّ اتفاق طهران وواشنطن يشمل إنفاق أموال إيران على شراء سلع لا تخضع للعقوبات الأمريكية، وأردفت، أنّ الاتفاق يشمل تحقق طهران من قدرتها على سحب أموالها من حساب إيراني بقطر قبل الإفراج عن السجناء.

من جانبها، أكدت ممثلية إيران بالأمم المتحدة، أنّ اتفاق تبادل السجناء يشمل الإفراج عن أموال مجمدة بكوريا الجنوبية ونقلها لقطر، مضيفة، نؤيد خروج سجناء مزدوجي الجنسية من سجن إيفين بطهران ضمن اتفاق مع واشنطن.

وعن دور قطر في الوساطة الأمريكية _ الإيرانية، قالت “فايننشال تايمز”، إنّ “قطر هي إحدى الدول القليلة التي تتمتع بعلاقات جيدة مع واشنطن وطهران وساعدت في تسهيل المحادثات”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى