سياسةفلسطينلبنان

مع الإعلان عن هدنة “قريبة”… ما هي مستجدات الأوضاع على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية؟

أعلن “حزب الله”، اليوم الخميس 23 تشرين الثاني/ نوفمبر، أنه نفذ هجمات متعددة على الجيش الإسرائيلي، ومن بينها استهداف تجمع ‏مشاة لجنود الجيش الإسرائيلي في موقع الضهيرة، واستهداف تجمع ‏مشاة لجنود الجيش الإسرائيلي في موقع جل العلام.

وقال “حزب الله” إنه استهدف موقع بركة ‏ريشا، واستهدف انتشارًا ‏لمشاة جنود الجيش الإسرائيلي في محيط “مستعمرة” سعسع، وأيضًا دبابة ميركافا في موقع الراهب، فضلًا عن استهداف قاعدة ‌‏عين زيتيم قرب مدينة صفد (مقر لواء المشاة الثالث التابع للفرقة 91) بثماني وأربعين صاروخ ‌‏كاتيوشا، وكذلك موقع ‏خربة ماعر ومرابضه.

أعنف هجوم من لبنان على إسرائيل منذ بدء “طوفان الأقصى”

شهدت مناطق شمالي إسرائيلي اليوم الخميس قصفًا مكثفًا مصدره الأراضي اللبنانية، في ظل استمرار التوتر بالمنطقة الحدودية بين الجانبين.

وفقًا للتقديرات الأولية التي نقلتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، تم إطلاق ما بين 30 إلى 50 صاروخًا من لبنان نحو الجليل الأعلى، ووصفت إذاعة الجيش الإسرائيلي القصف بأنه “الأعنف منذ بداية الحرب”.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن أضرارًا وقعت في مستوطنة شلومي و بتزيت بالجليل الغربي عقب إطلاق صواريخ من جنوب لبنان.

صافرات الإنذار تدوي في عدد كبير من المستوطنات الإسرائيلية

وذكرت وسائل إعلامية إسرائيلية بأن صافرات الإنذار تدوي في عدد كبير من المستوطنات في الشمال، ووصل صداها إلى الأراضي اللبنانية

وأضافت وسائل الإعلام، أن الجيش الإسرائيلي شن أكثر من عشرين غارة بالطائرات والمسيّرات على القطاع الغربي والبلدات والقرى الحدودية الجنوبية في لبنان خلال الساعة الأخيرة.

ويحلق الطيران الحربي الإسرائيلي بشكل مكثف وعلى علو منخفض في أجواء الحدود اللبنانية الجنوبية، وعلى أطراف بلدة مروحين في القطاع الغربي جنوب لبنان.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه “تم رصد عدة عمليات إطلاق صواريخ من الأراضي اللبنانية باتجاه إسرائيل، وأن قوات الجيش الإسرائيلي تهاجم مصادر النيران بالمدفعية”.

وفي وقت سابق صباح اليوم الخميس، هاجمت طائرة تابعة للجيش الإسرائيلي، فرقة مضادة للدبابات في منطقة زرعيت، وفي الوقت نفسه هاجمت قوة من الجيش الإسرائيلي المجموعة بالمدفعية.

إطلاق صاروخ أرض-جو على طائرة إسرائيلية

وبحسب الإعلام الإسرائيلي فقد تم إطلاق صاروخ أرض-جو ليلًا على طائرة تابعة للجيش الإسرائيلي في الأراضي اللبنانية، وتم اعتراضه من قبل مقاتلات الدفاع الجوي، كما هاجمت طائرات الجيش الإسرائيلي منصة الإطلاق التي أُطلق منها الصاروخ.

ويشار إلى أنه في وقت سابق اليوم، نعى حزب الله 5 من مقاتليه بينهم نجل رئيس كتلة الوفاء للمقاومة في البرلمان اللبناني محمد رعد بغارة إسرائيلية على جنوب لبنان.

وقد ارتفعت حصيلة القتلى في جنوب لبنان إلى مئة قتيل بينهم 69 مقاتلاً في صفوف حزب الله، و14 مدنيًا، بينهم ثلاثة صحافيين وفق حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس. وأفادت السلطات الإسرائيلية من جهتها عن مقتل تسعة أشخاص بينهم ثلاثة مدنيين.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى