خرائطخرائط تحليلية

خاص | تحركات عسكرية لـ”حزب الله” و”الفرقة الرابعة” على الحدود السورية – اللبنانية… وبوليتكال كيز تكشف التفاصيل

أفادت مصادر خاصة لـ«بوليتكال كيز | Political keys»، اليوم الخميس 2 تشرين الثاني/ نوفمبر، بأن “قوات النظام السوري بدأت مع الميليشيات الإيرانية منذ صباح أمس الأربعاء بإنشاء نقاط عسكرية جديدة ومقرات -بعضها مشتركة- قرب الشريط الحدودي مع لبنان في منطقة ريف حمص الغربي بسوريا”.

وقالت المصادر الخاصة لـ«بوليتكال كيز | Political keys» إن “الفرقة الرابعة بتنسيق كامل مع حزب الله اللبناني بدأت قرابة الساعة 11 صباح أمس بإنشاء النقاط والمقرات وتعزيز تواجدها قرب الحدود من جديد”.

وأضافت المصادر أن “الفرقة الرابعة نشرت نقطتين عسكريتين، الأولى على أطراف منطقة القصير قرب الطريق المؤدي منها إلى قرية ربلة القريبة من الشريط الحدودي، والثانية قرب قرية زيتا الحدودية، وذلك في ريف حمص الغربي”.

وأوضحت المصادر أن “النقطة الأولى تم وضع 4 عناصر فيها ومعهم سيارة دفع رباعي مثبت عليها راجمة صواريخ، كما تم وضع غرفة مسبقة الصنع فيها أيضًا، وأما النقطة الثانية قرب زيتا فهي نقطة مراقبة وتم تجهيزها بنواظير حرارية وقناصات وجهاز مراقبة عالي الدقة وتضم 7 عناصر من القوات الخاصة”.

وتابعت المصادر: “حزب الله قام بنشر 4 نقاط ومقرات واحدة منهم مشتركة مع الفرقة الرابعة، الأولى نقطة مراقبة قرب قرية جوسية، والثانية نقطة على أطراف قرية النزارية القريبة من الحدود السورية اللبنانية ، وأما الثالثة فهي مقر مشترك بين الفرقة الرابعة وحزب الله ملاصق للشريط الحدودي، وأما الرابعة فنقطة تفتيش تصل منطقة حسياء بالحدود السورية – اللبنانية”.

وأشارت المصادر إلى أن “النقطة الأولى قرب قرية جوسية وهي نقطة مراقبة تضم خمسة عناصر لبنانيين، مزودة بأسلحة متطورة، وتم نصب مدفع ميدانس متطور من نوع (هاوتزر – 122مم) وهو روسي الصنع”.

ولفتت المصادر إلى أن”النقطة الثانية على أطراف النزارية تضم غرفتين مسبقتي الصنع مع مدفعي هاون عيار 81 إيرانيي الصنع، ويوجد فيها 4 عناصر، اثنان لبنانيان واثنان سوريان متطوعان”.

أما النقطة الثالثة المشتركة، فهي بحسب المصادر “مقر يضم غرفة عمليات مشتركة بين الفرقة الرابعة وحزب الله، بدأ العمل على تجهيزها لتكون غرفة عمليات شاملة للمنطقة الحدودية، وتضم غرفة مليئة بالأسلحة والذخائر، ويوجد فيها جهاز رادار متطور إيراني الصنع، إضافة لمنصة إطلاق صاروخ (ميلان) موجه مضاد للدروع، وتضم هذه النقطة قرابة 19 عنصرًا من الفرقة الرابعة وحزب الله”.

وختمت المصادر الخاصة حديثها مع «بوليتكال كيز | Political keys» بالقول إن “عمليات إنشاء النقاط والجديدة جاءت بالتزامن مع أحداث غزة والتوتر الحاصل في الجنوب السوري، وأشرف من حزب الله على العملية القيادي جمال دعيول المسؤول العسكري في حزب الله بمناطق ريف حمص الغربي، والعقيد في المخابرات الجوية مظهر زينب، والرائد كاسر حسون وهو من القرداحة، وأحد ضباط الفرقة الرابعة بمنطقة القصير”.

وأعدت «بوليتكال كيز | Political keys» خريطة توضح المواقع العسكرية المشتركة بين حزب الله اللبناني والنظام السوري على الحدود السورية – اللبنانية:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى