أبرز المقالاتخرائطخرائط تحليلية

خاص | تصعيد تركي في الشمال الشرقي لسوريا… ومصدر خاص لـ”بوليتكال كيز” يكشف التفاصيل

شهدت مناطق شمال شرقي سوريا، أمس الخميس 5 تشرين الأول/ أكتوبر، تصعيدًا عسكريًّا واسع النطاق، حيث بدأت تركيا منذ صباح الخميس عملية قصف جوي بالمسيرات استهدفت مواقع لقوات سوريا الديموقراطية (قسد) في المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان نقلته وكالة الأناضول في وقت متأخر من مساء أمس الخميس، إنها شنت “غارات جوية ضد أهداف للإرهابيين في مناطق تل رفعت والجزيرة وديريك شمال سوريا”، ودمرت “30 هدفًا من ضمنها إرهابيون قياديون”.

وقالت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، إن “التصعيد العسكري التركي أمس تميز بعدد من الميزات، أولها سعة النطاق الجغرافي الذي طاله قصف المسيرات التركية، حيث امتد من المالكية التي تقع في أقصى شمال شرقي سوريا بريف محافظة الحسكة الشرقي على المثلث الحدودي بين سوريا والعراق وتركيا، مرورًا بالقحطانية والجوادية وتل بردة بالريف نفسه، والقامشلي وعامودا والدرباسية بريف الحسكة الشمالي، وتل تمر بريف الحسكة الغربي، وصولًا إلى مدينة الحسكة، ومنها إلى مناطق بمحافظة الرقة المجاورة حيث طال قصف المسيرات التركية عين عيسى بريف الرقة الشمالي، كما طال أيضًا عين العرب بريف حلب الشرقي، وتل رفعت بريف حلب الشمالي”.

وأضافت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، أن “ثاني الميزات التي تميزت بها العملية العسكرية الجوية التركية أمس، هي العمق الجغرافي”، مشيرةً إلى أن “القصف التركي عادة ما يكون بعمق يتراوح من 10 إلى 15 كم بعيدًا عن الحدود، في حين بلغ عمق القصف اليوم 80 كم بعيدًا عن الحدود حيث وصل إلى حي المشيرفة بمدينة الحسكة”.

وتابعت المصادر: “ثالث الميزات التي تميزت بها العملية العسكرية الجوية التركية أمس، هي نوعية الاستهدافات، فعادة ما يستهدف الأتراك أفرادًا قياديين، في حين تم إحصاء 35 استهدافًا اليوم بمحافظة الحسكة طال معظمها بنىً وقواعد لوجستية، من قواعد عسكرية ومقرات أمنية ومكاتب إدارية، بالإضافة إلى محطات توليد طاقة ومولدات كهرباء كبيرة تابعة لقسد، كما طال قصف المسيرات التركية أيضًا 4 حراقات نفطية، وحقلين نفطيين للمرة الأولى من نوعها”.

وذكرت المصادر أن “رابع ميزات القصف الجوي التركي أمس أنه طال مناطق قريبة من تل بيدر بريف الحسكة الشمالي، حيث تتمركز إحدى القواعد العسكرية الأمريكية” الأمر الذي يعد خرقًا لقواعد الاشتباك وفقًا للمصدر.

من جهة أخرى أفاد مراسل ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن الطيران الحربي التركي استهدف مواقع لـ “قسد” في تل رفعت شمالي حلب في وقت متأخر من مساء يوم الخميس.

وأعدت ”بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة تظهر موقع المناطق التي استهدفها الطيران التركي المسير شمال شرقي سوريا والمنطقة التي استهدفتها في مدينة تل رفعت شمالي حلب، إلى جانب موقع القاعدة الأمريكية في تل بيدر بريف الحسكة الشمالي:

وأكدت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys” إسقاط طائرة مسيرة تركية من قبل مقاتلة أمريكية من طراز إف 16، وهو ما نقلته وكالة “رويترز” للأنباء، أمس، عن مسؤولين أمريكيين مشيرة إلى أن “مقاتلة أمريكية من طراز إف 16 أسقطت مسيرة تركية حلقت قرب قوات أمريكية في سوريا”، ونقلت “رويترز” أيضًا في الوقت ذاته عن مسؤولين في وزارة الدفاع التركية نفيهم تبعية المسيرة لتركيا.

وأشارت المصادر إلى احتمالية وقوف مجموعات تابعة للجيش الوطني، أو شركة “صادات” الأمنية خلف إرسال المسيرة التي جرى إسقاطها في محيط القاعدة الأمريكية في “تل بيدر” أمس، وذلك في محاولة من الجيش التركي لعدم الدخول في صدام مباشر مع القوات الأمريكية في سوريا.

وشركة “صادات” الأمنية، هي شركة تركية تقدم الاستشارات الدفاعية واللوجيستية والتدريبات العسكرية في مجال الدفاع الدولي بحسب موقعها الرسمي.

وتأسست الشركة من قبل 23 متقاعدًا من مختلف وحدات القوات المسلحة التركية برتب ضابط وصف ضابط، برئاسة العميد المتقاعد “عدان تانريمردي” مطلع العام 2012.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى