آسياسياسة

وزير الخارجية الإسرائيلي: اتفاق التطبيع السعودي ممكن بحلول أوائل عام 2024

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم الخميس، إنّ إطار الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة لإقامة العلاقات بين إسرائيل والسعودية قد يتم التوصل إليه بحلول أوائل العام المقبل، وذلك بعد أن أشارت الدول الثلاث إلى تقدم في المفاوضات المعقدة. وفقًا لرويترز.

وقالت رويترز: إنّ التطبيع الإسرائيلي السعودي من شأنه أن يعيد رسم الشرق الأوسط بشكل كبير من خلال الجمع رسميًا بين شريكين رئيسيين للولايات المتحدة في مواجهة إيران، وهو ما يزدهر في السياسة الخارجية للرئيس جو بايدن الذي يسعى إلى إعادة انتخابه في أواخر عام 2024.

وقد أعرب بايدن عن تفاؤله بشأن الآفاق في محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء.

من جانبه، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم أمس: “كل يوم نقترب من التوصل إلى اتفاق للتطبيع مع إسرائيل”.

بدوره، قال وزير الخارجية إيلي كوهين لراديو الجيش الإسرائيلي “يمكن سد الفجوات… سيستغرق الأمر وقتًا.. ولكن هناك تقدم”.

وأضاف: “أعتقد أن هناك بالتأكيد احتمال أنه في الربع الأول من عام 2024، بعد أربعة أو خمسة أشهر، سنكون قادرين على الوصول إلى مرحلة يتم فيها الانتهاء من تفاصيل (الصفقة)”.

وإنّ مثل هذا الجدول الزمني يمكن أن يمكّن إدارة بايدن من اجتياز فترة مراجعة في الكونجرس ومجلس الشيوخ الأمريكيين والحصول على التصديق قبل الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/ نوفمبر. بحسب رويترز.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى