أوروباسياسة

بعد أن أعلنت الاستمرار في حظر واردات الحبوب من أوكرانيا… المفوضية الأوروبية تناشد بولندا والمجر و سلوفاكيا بموقف بنّاء

ناشدت المفوضية الأوروبية، أمس الأحد 17 أيلول/ سبتمبر، بولندا والمجر وسلوفاكيا اتخاذ موقف بنّاء، بعد أن أعلنت الدول الثلاث الاستمرار في حظر واردات الحبوب من أوكرانيا من جانب واحد، رغم قرار المفوضية بإنهاء ذلك الحظر. حسب رويترز.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية: “نحن على علم بما أعلنته بعض الدول الأعضاء في ما يتعلق بالاجراءات أحادية الجانب، والمهم الآن هو أن تعمل جميع الدول بروح من الوفاق، وأن تتشارك بصورة بناءة”.

ويذكر أن أوكرانيا واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم قبل أن تؤدي الحرب هناك في عام 2022، إلى تقليل قدرتها على شحن المنتجات الزراعية إلى الأسواق العالمية عبر موانئها على البحر الأسود، ومنذ ذلك الحين، يعتمد المزارعون الأوكرانيون على تصدير منتجاتهم من الحبوب عبر دول مجاورة.

ولكن تصدير الحبوب والبذور الزيتية إلى البلدان المجاورة أثر في دخل المزارعين المحليين فيها، وأدى إلى فرض بعض الحكومات حظرًا على دخول الواردات الزراعية من أوكرانيا.

ويشار إلى أنه فُرض حظر على الصادرات الأوكرانية حيث تدخل الاتحاد الأوروبي في أيار/ مايو، لمنع الدول من التصرف بشكل أحادي، وفرض حظرًا على الصادرات الأوكرانية إلى الدول المجاورة.

وبموجب الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي، سُمح لأوكرانيا بالتصدير عبر تلك البلدان بشرط بيع المنتجات في بلدان أخرى، وقرر الاتحاد الأوروبي إنهاء هذا الحظر، الجمعة، بعد أن تعهدت أوكرانيا باتخاذ إجراءات لتشديد الرقابة على الصادرات إلى الدول المجاورة.

وأعلنت بولندا وسلوفاكيا والمجر، الجمعة الماضية، استمرارها في فرض قيود على واردات الحبوب الأوكرانية رغم قرار المفوضية،
وقالت المتحدثة باسم المفوضية: “ينصب تركيزنا الآن على وضع النظام الجديد الذي أُعلن عنه للتو وإنجاحه”، مضيفًة أن الاجتماع الذي سيعقد مع ممثلي جميع الدول الأعضاء المعنية في الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، وسيتاح فرصة لمناقشة هذه القضية بشكل أكبر.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى