السودانسياسة

الخارجية السودانية تستنكر تغريدة للسفير الأمريكي في الخرطوم وتصفها بـ”المعيبة”

أصدرت وزارة الخارجية السودانية، اليوم السبت 26 آب/ أغسطس، بيانًا استنكرت فيه تغريدةً للسفير الأمريكي في الخرطوم، جون غودفري، ووصفتها بـ”المعيبة وغير الرشيدة”، مطالبة الحكومة الأمريكية بتصحيح “الموقف غير المتوازن”.

وقالت الخارجية السودانية في بيانها: “طالعت وزارة الخارجية باستغراب واستياء بالغ تغريدة للسفير الأمريكى في الخرطوم تحدث فيها عن طرفين متحاربين في السودان، وأن كليهما لا يصلح للحكم”.

وأضافت: “لا يمثل هذا التعليق غير اللائق خروجا على الأعراف الدبلوماسية وقواعد التعامل بين الدول والاحترام المتبادل لسيادة كل منها الآخر فقط، وإنما يتنافي مع مقتضيات الكياسة والمهنية الدبلوماسية”.

وأكدت الخارجية السودانية أن تغريدة السفير الأمريكي في الخرطوم “تعبر عن عدم احترامه للشعب السوداني واستقلاله بتنصيب نفسه وصيا عليه يحدد له من يصلح أو لا يصلح لحكمه”.

وأشارت إلى أن “التعليق أغفل حقيقة أن القوات المسلحة، الجيش الوطني للسودان، تدافع عن البلاد وأهلها ضد مييشيا إرهابية تمارس انتهاكات بشكل منهجي منها العنف الجنسي ضد المرأة”، وفق قولها.

وقالت وزارة الخارجية إن “التدخلات الخارجية غير الرشيدة في شؤون بلادنا ومحاولة فرض وصفات سياسية لا تحظى بتوافق وطنى كانت من أسباب إندلاع واستمرار الحرب”.

وطالبت وزارة الخارجية السودانية عن السفير الأمريكي في الخرطوم جون غودفري وحكومة بلاده تصحيح هذا الموقف الذي وصفته بأنه “غير متوازن ومعيب”، وأن ينأي السفير عن التصريحات التي “تتنافى مع الأعراف والقواعد الدبلوماسية ولا
تساعد على الخروج من الأزمة التي يعيشها السودان”.

وتشهد السودان حربًا أهلية دامية منذ 15 نيسان/ أبريل 2023، طرفاها الرئيسيان الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الملقب “حميدتي”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى