اقتصاد

البنك المركزي التركي يلغي وديعة الليرة المحمية

أصدر البنك المركزي التركي، اليوم الأحد 20 آب/ أغسطس، بيانًا صحفيًّا حول الحسابات المحمية بالعملة، أعلن فيه إيقاف الأهداف المطبقة على البنوك والمتعلقة بتحويل قدر معين من الودائع بالعملات الأجنبية إلى ودائع بالليرة تتمتع بالحماية من تقلبات سعر الصرف.

وقال البنك المركزي التركي في بيانه: “في قرار لجنة السياسة النقدية بتاريخ 20 تموز/ يوليو 2023، ورد أن عملية التبسيط، التي من شأنها تعزيز الاستقرار المالي الكلي وزيادة وظائف آليات السوق، ستستمر تدريجيًّا”.

وأضاف البنك المركزي التركي: “في نطاق عملية التبسيط، تم إنهاء تنفيذ هدف التحويل من ودائع العملات الأجنبية إلى الودائع المحمية بالعملة وتنفيذ الأوراق المالية على أساس حصة TL والاحتياطيات المطلوبة”.

وتابع: “بينما تزداد ودائع الليرة التركية مع الترتيبات المتخذة، فإنها تهدف إلى تقليل الودائع المحمية بالعملة عن طريق التبديل من الحسابات المحمية بالعملة إلى الودائع بالليرة التركية، وبالتالي، فهي تهدف إلى المساهمة في تعزيز الاستقرار المالي الكلي من خلال دعم الودائع لأجل بالليرة التركية”.

وأكد المركزي التركي أنه “في هذا السياق، تهدف إلى الانتقال من الحسابات التي يدعمها البنك المركزي إلى حسابات الليرة التركية وتجديد الحسابات المحمية بالصرف إلى حد معين، الانتقال إلى هدف زيادة حصة الليرة التركية دون حماية الصرف”.

وختم البنك المركزي التركي بيانه مؤكدا أن “الخطوات المتعلقة بعملية التبسيط والانتقال من الودائع المحمية بالبورصة إلى الودائع بالليرة التركية ستستمر بما يتماشى مع المبادئ التي أعلنتها لجنة السياسة النقدية”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى