السودانسياسة

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني: طرحنا خريطة طريق تبدأ بالتوصل لوقف إطلاق نار بين الجيش والدعم السريع

قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، في تصريحات له مساء اليوم الثلاثاء 15 آب/ أغسطس، إنه تم طرح خريطة طريق تبدأ بالتوصل لوقف إطلاق نار بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع”، وتابع: “طرحنا حوارا بين القوى السياسية يؤسس لمرحلة انتقالية وانتخابات”.

وأضاف عقار أنّ الوضع الحالي للسودان يحتم على الجميع تشكيل حكومة لتسيير شؤون الدولة، وأنّ أولويات الفترة القادمة تتمثل بدعم خريطة الطريق لإيقاف الحرب.

وأشار النائب إلى أنّ الفترة التأسيسية التي تعقب الحرب ستخصص لإعادة الإعمار وبناء المؤسسات، مردفًا، “أعتذر للشعب السوداني عن الفشل في تأسيس الدولة السودانية وسنلتزم ببذل كل الجهود لإيقاف الحرب”.

وأكد “عقار” أنّ خريطة الطريق ستعمل على إنهاء وجود أي تشكيل عسكري خارج القوات المسلحة، مخاطبًا “الدعم السريع” بالقول، “إنه لا وجود لجيشين في دولة واحدة”

وبين البرهان وحميدتي خلافات أبرزها بشأن المدى الزمني لتنفيذ مقترح لدمج “الدعم السريع” في الجيش، وهو بند رئيسي في اتفاق مأمول لإعادة السلطة في المرحلة الانتقالية إلى المدنيين، بعد إجراءات استثنائية فرضها البرهان، حين كان متحالفا مع حميدتي، في 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2021.

ويعتبر الرافضون تلك الإجراءات “انقلابا عسكريا”، بينما قال البرهان إنها هدفت إلى “تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، ووعد بتسليم السلطة إلى المدنيين عبر انتخابات أو توافق وطني.

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل الماضي، يخوض الجيش و”الدعم السريع” اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلّف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، ونحو 3 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى