اقتصاد

“البصل والبطاطا السورية تغزو لبنان وترتكب مجازر بحق المزارعين”… تصريحات لمسؤول لبناني تثير الجدل

أثار رئيس تجمّع مزارعي البقاع، إبراهيم ترشيشي، الجدل في تصريحات لـmtv اللبنانية، اليوم الخميس 10 آب/ أغسطس، حيث حذر من أن البصل السوري يغزو الأسواق اللبنانيّة بكميات كبيرة وكذلك البطاطا والعنب، مشيرا الى أن “الاستيراد لا يتمّ بشكلٍ شرعي بل من خلال التهريب من قبل أشخاص خارجين عن القانون”.

ولفت ترشيشي في حديثه إلى أن “المزارع يربح جيّدًا بالعنب والبصل والبطاطا لذلك فإنّ غزو الأصناف السوريّة الأسواق مجزرة بحقّه”.

وشكا مزارعو البصل في سهل البقاع من “غزو عشرات الأطنان من البصل السوري الأسواق الزراعية اللبنانية، ولم يستطع اي مزارع لبناني بيع شاحنة واحدة من البصل اللبناني الذي بدأ موسمه منذ أيام قليلة”.

وفي مقطع سابق، يظهر رئيس تجمّع مزارعي البقاع، إبراهيم ترشيشي، متسائلًا “أين ذهب البصل اللبناني؟”، ليجيب على تساؤله قائلًا: “كان هناك كمية من البصل في الأسواق المحلية اللبنانية، إلى أن أتى تاجر (دون أن يذكر اسمه) فاشترى كل البصل في لبنان وصدّره إلى ليبيا التي كانت فاقدة له”.

وسابقا، في نيسان/ أبريل من العام الحالي، أشعلت الباخرتان نوران ومريام، المحملتان بالبطاطا والبصل المصريّ، أزمة في لبنان، بعد الموافقة الاستثنائية التي أعطيت لهما من قبل الحكومة اللبنانية بالدخول، رغم تجاوزهما الفترة الزمنية المنصوص عليها في الاتفاقيّة بين البلدين.

واعترض مزارعو البطاطا في سهل عكار، على قرار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وحملوه ووزير الزراعة عباس الحاج حسن، مسؤولية كساد موسهم، مستنكرين تراجع الأخير عن الوعد الذي قطع لهم بعدم السماح بدخول أي حبة بطاطا من أي دولة إلى لبنان بعد 31 آذار/ مارس.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى