سياسة

رئيس السنغال السابق يلعب دور “الوسيط” بين خليفته والزعيم الإيفواري

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أنه قبل أيام قليلة من تنصيب رئيس السنغال الجديد، تدور المحادثات بين “ماكي سال” و”باسيرو ديوماي فاي”، الذي تحدث هاتفيًا مع “الحسن واتارا”، زعيم ساحل العاج.

ووفقًا للمعلومات، فإن المحادثة ركزت على تبادل التهاني وتعزيز العلاقات بين البلدين، علاوة على ذلك، أثناء لقاء مع ماكي سال، حث الرئيس السنغالي السابق خليفته على الحفاظ على العلاقات القوية مع ساحل العاج.

وعلى الرغم من التوترات السابقة بين “سال” و”واتارا” إلا أنهما تواصلا بنشاط في الفترة الأخيرة، وقد أعلن “سال” هزيمة مرشح الائتلاف الحاكم في ساحل العاج “لواتارا”، ورغم عدم حضور “واتارا” حفل تنصيب “فاي” إلا أنه أرسل نائبه لتمثيله، مع التأكيد على أهمية العلاقات بين البلدين.

وتبعًا للمعلومات، فإن “فاي” يعبر عن رغبته في التصالح مع الماضي ودعم استقرار المنطقة، مما يشمل العمل كوسيط بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والمجالس العسكرية في المنطقة، و هذا يأتي في سياق تصاعد القلق بشأن الوضع العسكري في بعض الدول القريبة، مثل مالي وبوركينا فاسو والنيجر.

ويُظهر الرئيس السنغالي الجديد رغبته في إعادة الاستقرار إلى المنطقة، ويعلن عن رغبته في عودة باماكو ونيامي وواغادوغو إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وهو ما تلقى استحسانًا وتأييدًا من العواصم الثلاث، وسط ضجة كبيرة في الشهور الأخيرة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى