المفتاح الاستخباراتي

الاتحاد الأوروبي يخصص 35 مليون يورو للجيشين التشادي والموريتاني

حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على معلومات خاصة تفيد أنّ الاتحاد الأوروبي يخطط لتخصيص ما تبقى من حزمة المساعدات المخصصة لدول مجموعة الخمس في الساحل، حيث سيتم توجيه 35 مليون يورو لكل من تشاد وموريتانيا، وتهدف هذه المساعدة إلى تمويل المعدات غير الفتاكة فقط، وذلك في إطار دعم جهود الأمن والاستقرار في المنطقة.

تأتي هذه المساعدات من برنامج دعم أُطلق في عام 2017 بميزانية إجمالية بلغت 196 مليون يورو، وكان مخصصًا في البداية لتجهيز قوات الدفاع والأمن في مالي وبوركينا فاسو والنيجر، ومع تغيّر الأوضاع السياسية، وابتعاد هذه الدول نحو روسيا، اتجهت بروكسل لإعادة توجيه المساعدات المتبقية إلى نواكشوط ونجامينا.

رغم التحديات المحاسبية المرتبطة بإعادة توزيع الأموال، فإن هذه المناورة ليست غير مسبوقة، فقد تمكن الاتحاد الأوروبي مؤخرًا من إعادة تخصيص موارد مالية لدول أخرى في غرب إفريقيا، مثل بنين، التي ستحصل على دعم بقيمة 35 مليون يورو لتعزيز أمن حدودها.

دعم إضافي من صندوق السلام الأوروبي

بالإضافة إلى المساعدات الأوروبية، تتلقى تشاد وموريتانيا دعمًا إضافيًا من صندوق السلام الأوروبي، الذي أُطلق في عام 2021، ويسعى هذا الصندوق إلى تعزيز القدرات العسكرية للدول الشريكة من خلال تزويدها بالمعدات العسكرية الفتاكة وغير الفتاكة، فقد حصلت نواكشوط، مؤخرًا، على قرض بقيمة 15 مليون يورو لشراء معدات طبية وطائرات متعددة الأغراض وسفينة دورية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى