المفتاح الاستخباراتي

مؤسسة الفكر السودانية تنظم اجتماعًا لقادة “دينيين” سودانيين في القاهرة

حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على معلومات خاصة تفيد أنّ مؤسسة الفكر السودانية “فكرة للدراسات والتنمية”، بدعم من المعهد الأوروبي للسلام ومعهد الولايات المتحدة للسلام، استطاعت تنظيم قمة للزعماء الدينيين السودانيين ستعقد في القاهرة يومي 13 و14 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وبحسب المعلومات، تهدف القمة إلى جمع شيوخ الحركات الصوفية السودانية مع ممثلي الكنائس القبطية، الأنجليكانية، والكاثوليكية، لتعزيز أصواتهم في محاولة للتأثير على الصراع المستمر في البلاد، وذلك “في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق السلام في السودان”،

كما يأمل المنظمون أن يتمكن القادة الدينيون، الذين ظلوا نسبيًا بعيدين عن الاستقطاب السياسي والعسكري في السودان، من تشكيل جسر للحوار بين الأطراف المتنازعة.

حرب مستمرة ومبادرات دبلوماسية فاشلة

منذ اندلاع الحرب في السودان في نيسان/ أبريل 2023، بين القوات المسلحة السودانية بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع شبه العسكرية بقيادة محمد حمدان دقلو، فشلت الجهود الدبلوماسية المتعددة في وقف العنف، وتأتي هذه القمة الدينية في وقت حرج، حيث يسعى السودان للبحث عن مخرج من الأزمة التي أدت إلى تقسيم واسع في البلاد.

دعم دولي وإقليمي للقمة

ووفقًا للمعلومات، لا تقتصر القمة على الزعماء الدينيين السودانيين فقط، بل تمت دعوة عدد من الشخصيات الدينية البارزة عالميًا وإقليميًا، ومن بين المدعوين أئمة الحرمين الشريفين في مكة والمدينة، والإمام الأكبر للأزهر أحمد الطيب، وبابا الأقباط بالإسكندرية ثيودور الثاني، وممثلو مؤتمر الكنائس الأفريقية والفاتيكان والكنيسة الأنجليكانية، وهذه المشاركة الدولية تعكس الأهمية التي توليها الأطراف المختلفة لتحقيق تسوية سلمية في السودان.

في ختام القمة، سيتم تشكيل وفد من الزعماء الدينيين للسعي إلى فتح حوار مع مختلف الأطراف السودانية المتحاربة، وكذلك مع الدول الإقليمية المعنية بالنزاع.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى