اقتصاد

شركة “سفينسكا” المملوكة لملياردير سعودي على وشك خسارة الأصول النفط الإيفوارية

حصلت «بوليتكال كيز Political Keys» على معلومات خاصة تفيد أنّه من الممكن بيع أصول النفط الإيفوارية لشركة سفينسكا بتروليوم، المملوكة للملياردير السعودي الإثيوبي محمد العمودي، إلى شركة فالكو الأمريكية في المستقبل القريب.

ووفقًا للمعلومات، فتشمل هذه الأصول حصة قدرها 27% في منطقة CI-40، التي تعد موطنًا لمكمن باوباب البحري الذي ينتج ما بين 5 إلى 6000 برميل يوميًا تحت إشراف الموارد الطبيعية الكندية.

وقد طلب “دويتشه بنك” من شركة الاستشارات المصرفية الاستثمارية إيفركور في عام 2023 العثور على مشتري لشركة Baobab، وكانت سفينسكا قد طلبت سابقًا الحصول على قرض بعدة ملايين من الدولارات من البنك الألماني، حيث قدمت حصتها في Baobab كضمان. وبما أن معظم المبلغ المقترض لم يتم سداده، قرر البنك عرض الأصل للبيع.

وتجري شركة “فالكاو” حاليًا محادثات حصرية مع إيفركور، وإذا مضت الصفقة قدمًا، فستكون أول عملية استحواذ لها في غرب إفريقيا، علمًا أنّ الشركة يديرها جورج ماكسويل، الرئيس السابق لشركة Eland Oil & Gas (التي استحوذت عليها شركة Seplat في عام 2019).

وحتى الآن، كانت تنشط بشكل رئيسي في أفريقيا الوسطى في منطقة إنتاج إيتام مارين في الجابون، حيث تمتلك حصة تبلغ 58.8%، وفي غينيا الاستوائية، حيث لديها تصاريح استكشاف، ومن خلال شراكة مع شركة شركة ترانس جلوب للطاقة التي تأسست عام 2022، تمتلك أيضًا أصولًا في كندا ومصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى