تركياسياسة

في مؤتمر صحفي مشترك مع فيدان… مسرور بارزاني: آمل استمرار التعاون مع تركيا لمكافحة الإرهاب

أعرب رئيس وزراء إقليم شمال العراق مسرور بارزاني عن أمله باستمرار التعاون مع تركيا لمكافحة كافة أشكال الإرهاب في المنطقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، اليوم الخميس، مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، عقب اجتماع عقداه في أربيل.

ولفت بارزاني أن زيارة فيدان والوفد المرافق له مؤشر على أهمية العلاقات بين الجانبين.

وأفاد أنه بحث مع وزير الخارجية التركي خلال الاجتماع قضايا مهمة تتعلق بالمنطقة.

وتابع: “كانت في مقدمة هذه القضايا العلاقات الثنائية بين تركيا والعراق وخاصة إقليم كردستان”.

وأشار إلى أنهم تطرقوا خلال الاجتماع إلى كيفية استخراج النفط في الإقليم.
وأضاف: “لن نسمح باستخدام المنطقة لزعزعة استقرار الدول المجاورة”، معربا عن أمله باستمرار التعاون مع تركيا لمكافحة كافة أشكال الإرهاب في المنطقة.

ويجري وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، زيارة إلى العراق، عقد خلالها لقاءات خاصة، تمهيدًا لزيارة مرتقبة للرئيس رجب طيب أردوغان، في ظل ثلاثة خلافات يشهدها البلدان مؤخرًا.

وقالت وزارة الخارجية التركية، إن هاكان ما بين 22 و24 آب/ أغسطس، سيبحث في العراق فرص تعزيز التعاون في كافة المجالات على أساس أجندة إيجابية، وتبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية الراهنة.

وتكتسب الزيارة أهمية خاصة، في ظل التوتر النسبي بينهم على خلفية قضايا عدة، تتعلق بالعمليات العسكرية التركية في شمال العراق ضد منظمة العمال الكردستاني، والتي تعتبرها بغداد انتهاكا لسيادتها، وتراكم أزمة المياه بين البلدين، بالإضافة إلى ملف تصدير النفظ المنتج في إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى