اقتصاد

على هامش قمة بريكس… وزيرا الاقتصاد الجزائري والموريتاني يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين

بحث وزير المالية الجزائري، لعزيز فايد، مع وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة الموريتاني، عبد السلام ولد محمد صالح، سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والمالية بين البلدين.

كان ذلك على هامش أعمالى الدورة الـ15 لقمة بريكس، المنعقدة في مدينة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا، اليوم الأربعاء 23 آب/ أغسطس، بحسب ما نقله التلفزيون الجزائري.

واستعرض الطرفان الجزائري والموريتاني خلال المباحثات وضعية العلاقات الاقتصادية والمالية الثنائية، فضلا عن آفاق تطويرها وتعزيزها لاسيما في القطاع المالي، وطاع الطاقات المتجددة وكذلك قطاع التكوين.

وبعد التذكير بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين، أكد الوزيران الجزائري والموريتاني “إرادتهما في بذل كل الجهود الممكنة للرفع بالتعاون بين البلدين نحو شراكة معززة ومربحة للطرفين”.

وبدأ قادة مجموعة بريكس، أمس الثلاثاء 22 آب/ أغسطس، اجتماعًا يستمر حتى يوم الخميس 24 آب/ أغسطس، في مدينة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا.

ويشمل جدول أعمال قمة بريكس هذا العام احتمالات التوسيع المستقبلي للعضوية في بريكس، وهو ما أبدت المجموعة في وقت سابق انفتاحها عليه، وسبق أن عبرت العديد من الدول الإفريقية عن رغبتها في الانضمام للتكتل، ومن بين هذه الدول الجزائر ومصر وإثيوبيا، بالإضافة إلى دول آسيوية من بينها السعودية وإيران، ومن المتوقع أن يتم قبول 4 أو 5 دول فقط في المجموعة من أصل 23 تقدموا بطلب العضوية.

ويشارك وزير المالية الجزائري، لعزيز فايد، في منتدى “بريكس أوتريتش بلاس” الذي سينظم، غدا الخميس 24 آب/ أغسطس، في إطار الدورة الـ15 لقمة بريكس، ممثلا لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، كما يشارك وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة في موريتانيا، عبد السلام ولد محمد صالح، في الدورة الـ15 لقمة بريكس.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى