المفتاح الاستخباراتي

خاص | للقتال إلى جانب القوات المسلحة… قوة عسكرية “ضخمة” تصل إلى الخرطوم

أفادت مصادر عسكرية من حركة “جيش تحرير السودان”، لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الأربعاء 27 آذار/ مارس، أن “قيادات عسكرية من الحركة وقرابة 25 ألف جندي، سيصلون إلى العاصمة الخرطوم، من أجل إنهاء الفوضى والاقتتال الذي استمر ما يقارب العام بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع”.

وقالت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها من حركة جيش تحرير السودان إن الحركة “مستعدة للقتال بجانب الجيش لاستعادة كل أملاك المواطنين وإعادة الحياة إلى ما قبل الخامس عشر من نسيان/ أبريل المنصرم”.

وأضافت المصادر أن “250 سيارة عسكرية مجهزة بكامل القوة والعتاد مستعدة لقتال قوات الدعم السريع، ستيم توزيعها في نطاق واسع من مدن الخرطوم الثلاث بجانب الجيش السوداني”.

وتابعت المصادر: “قوات الحركة موجودة الآن على مشارف مدنية أمدرمان غربي العاصمة الخرطوم، ومستعدة للتعاون مع قيادات الجيش والدفاع عن أهل السودان وإرجاع المدنيين إلى منازلهم والسيطرة علي الخرطوم ومدنية ود مدني ومن ثم الانتقال إلى العملية الثانية لحسم إقليم دارفور وخاصة ولاية غرب دارفور الجنينة”.

وختمت المصادر حديثها الخاص مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إنه “بخصوص إيصال المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها في إقليم دارفور، فإن حركة جيش تحرير السودان ستقوم بتأمين المساعدات في ولاية شمال دارفور عبر معبر الدبة بالولاية الشمالية شمال السودان”.

ومنذ منتصف شهر نيسان/ أبريل 2023، تشهد السودان حربًا أهلية طرفاها الرئيسيان الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وأودت الحرب في السودان بحياة أكثر من 12190 شخصًا، وفق تقديرات منظمة “مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها” (أكليد)، وتسببت بنزوح أكثر من 5.4 ملايين شخص داخل البلاد بحسب الأمم المتحدة، إضافة إلى قرابة 1.5 مليون شخص نزحوا إلى دول مجاورة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى