مدونات بوليتكال كيز

وسط حضور روسي متواضع… الشركات الصينية تتفوق على نظيراتها الأمريكية في معرض “يومكس” الإماراتي

تفوقت الشركات الصينية على نظيراتها الأمريكية في معرض تكنولوجيا الدفاع الإماراتي للأنظمة غير المأهولة (يومكس)، حيث تمثل الشركات الصينية ثاني أكبر مساحة من حيث الدولة، خلف الدولة المضيفة فقط.

وشهد المعرض عرضًا لمنصات دفاعية صينية متنوعة، بما في ذلك طائرات هليكوبتر بدون طيار، وطوربيدات، وطائرات بدون طيار مطلية بنمط التمويه الرمادي، وغيرها.

وقامت شركات مختلفة بتقديم صفقات كبيرة في المعرض، بما في ذلك صفقة قيمتها 23 مليون درهم (6.26 مليون دولار) لشراء منصات مضادة للطائرات بدون طيار.

وتعد الصين من أكبر المنتجين للأنظمة الدفاعية في العالم، وقد تمكنت من تحقيق نجاحات كبيرة في تطوير منصات غير مأهولة، وذلك بفضل الاستثمارات الضخمة التي قامت بها في هذا المجال.

وتعتبر الأنظمة غير المأهولة من أهم الأدوات التي يستخدمها الجيش في عمليات الاستطلاع والاستخبارات، وتساعد في تحقيق الهدف بشكل أسرع وأكثر فعالية.

ويعد معرض يومكس في الإمارات من أهم المعارض التي تستقطب شركات الأنظمة الدفاعية من جميع أنحاء العالم، حيث يتم عرض أحدث التقنيات والابتكارات في هذا المجال. وتهدف الحكومة الإماراتية إلى تطوير قطاع الدفاع والأمن، وتشجيع الاستثمارات في هذا المجال، وذلك لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي الوقت نفسه، تسعى دول أخرى مثل روسيا والولايات المتحدة إلى تطوير الأنظمة الدفاعية الخاصة بها، وتحقيق تقدم في هذا المجال، وذلك لتعزيز قدراتها العسكرية والدفاعية.

ومن المتوقع أن يستمر التنافس بين هذه الدول في هذا المجال، وأن يشهد العالم المزيد من التطورات والابتكارات في مجال الأنظمة الدفاعية غير المأهولة.

وعلى الرغم من ذلك، كان حضور الشركات الروسية محدودًا في المعرض، حيث اقتصر على عدد قليل من المنظمات.

وأعلنت شركة روسوبورونيكسبورت، التي تملكها الدولة وتابعة لشركة روستيخ الحكومية الروسية، قبل معرض يومكس في الإمارات، عن نيتها عرض أنظمة غير مأهولة روسية الصنع ونقل التكنولوجيا المتعلق بها، وذلك كجزء من جهود موسكو في تعزيز قدراتها الدفاعية في منطقة الخليج.

وأعلنت الشركة عن عرض أوسع مجموعة من المنتجات في قطاع المركبات الجوية بدون طيار، بما في ذلك طائرات الاستطلاع/الضرب بدون طيار -أورلان-10E وأورلان-30 وأوريون-E، وذخيرة التسكع Kub-E. وتخطط الشركة لعقد عدد من الاجتماعات حول التعاون في هذا المجال مع ممثلي دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الشرق الأوسط الأخرى.

وفي مكان آخر من المعرض، عرضت بيلاروسيا، حليفة روسيا، بعض المركبات الأرضية بدون طيار إلى جانب أنظمة الدفاع الجوي وقاذفات الصواريخ.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى