تركياسياسة

بعد ترأس “أردوغان” لاجتماع أمني عسكري… كيف كان رد القوات التركية على “مقتل” 9 من جنودها في العراق؟

ترأس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت، اجتماعًا أمنيًا رفيع المستوى في إسطنبول بمشاركة وزراء الخارجية والداخلية والدفاع.

وذكر رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، عبر تدوينة في إكس، أن الرئيس أردوغان يعقد اجتماعًا أمنيًا في مكتبه بقصر دولمة بهجة بإسطنبول الساعة 14:30.

وأضاف أن الاجتماع يشارك فيه، وزراء الخارجية هاكان فيدان، والداخلية علي يرلي قايا، والدفاع يشار غولر، كما يشارك في الاجتماع، رئيس هيئة الأركان العامة متين غوراق، ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن.

وفيما لم يذكر ألطون سبب الاجتماع، إلا أنه يأتي بعد مقتل 6 جنود أتراك في اشتباكات مع “إرهابيين” شمالي العراق.

الدفاع التركية دمرنا 29 هدفًا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، فجر اليوم السبت 13 كانون الثاني/ يناير، تدمير 29 هدفًا “إرهابيًا” شمالي العراق وسوريا في عملية جوية وأوضحت الدفاع التركية في بيان، أن العملية أسفرت عن تحييد عدد كبير من “الإرهابيين” كانوا موجودين بالمواقع المستهدفة.

ما هو سبب العملية التركية؟

وجاءت العملية بعد إعلان الوزارة “استشهاد” 9 جنود أتراك خلال اشتباكات مع “إرهابيين” لدى محاولتهم التسلل إلى قاعدة تركية شمالي العراق، بمنطقة عملية “المخلب ـ القفل”، وقالت الوزارة في بيان إن العملية شنتها القوات التركية بما يتماشى مع حق الدفاع عن النفس وفق المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

واستهدفت الغارات التركية مخابئ وملاجئ ومنشآت نفطية “للإرهابيين” في مناطق هاركوك وغارا وجبال قنديل شمالي العراق وأهدافا للإرهابيين شمالي سوريا.

وشدّد البيان على أن الجيش التركي سيواصل بكل عزيمة وإصرار جهوده في مكافحة الإرهاب من أجل ضمان أمن البلاد والمواطنين حتى تحييد آخر إرهابي، وأكد أن القوات التركية اتخذت خلال الغارات كافة التدابير اللازمة لمنع إلحاق الأذى بالمدنيين الأبرياء والعناصر الصديقة والأصول التاريخية والثقافية والبيئة.

ويذكر أنه في 17 نيسان/ أبريل 2022، أطلقت تركيا عملية “المخلب ـ القفل​​​​​​” ضد معاقل تنظيم “بي كي كي” “الإرهابي” في مناطق متينا والزاب وأفشين ـ باسيان شمالي العراق، وتنفذ تركيا عمليات لمكافحة “بي كي كي” الذي يستهدف قواتها ومواطنيها، وينشط بعدة دول بالمنطقة بينها سوريا والعراق وإيران.​​​​​​​

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى