الولايات المتحدة

تعثر المفاوضات بين “البنتاغون” وشركة “لوكهيد” في عقد صفقة جديدة لتصنيع طائرات “F-35”

تعثرت المفاوضات بين “البنتاغون” وشركة “لوكهيد مارتن” في التوصل إلى اتفاق بشأن نهج جديد لدعم مقاتلة F-35 المشتركة، مما دفع المسؤولين العسكريين بدلًا من ذلك إلى استكشاف خيارات لمواصلة هيكل الصيانة التقليدية للطائرة “على الأقل” حتى نهاية العام المقبل. جاء ذلك في تصريح من أحد كبار مسؤولي الدفاع الأمريكية لموقع “بريكنك دفينس” المتخصص في الأخبار العسكرية.

وكان مساعد وزير الدفاع لشؤون الاستدامة “كريستوفر لومان” صرح أن المفاوضات بشأن الاتفاقية اللوجستية القائمة على الأداء مع شركة لوكهيد وصلت إلى طريق مسدود.

وفي مقابلة أجريت في مكتبه في البنتاغون في وقت سابق من هذا الشهر، قال مساعد وزير الدفاع لشؤون الاستدامة كريستوفر لومان، إن فريقه كان يعمل مع شركة لوكهيد للتصديق على اتفاقية الخدمات اللوجستية القائمة على الأداء (PBL)، ولكن تفويض الكونجرس يقضي بزيادة الاتفاقية ثبت أن الاستعداد أو تقليل تكلفة صيانة المقاتلة ثلاثية المتغيرات يمثل حجر عثرة.

وأضاف لومان: “لقد فرض علينا الكونجرس بالفعل متطلبًا صارمًا قبل أن نتمكن من منح “PBL”، مضيفًا “لا يمكننا التصديق اعتبارًا من اليوم”.

وأوضح لومان، أنّ مسؤولي البنتاغون بدأوا العمل على صياغة عقد جديد للاستدامة سيستمر “على الأقل حتى نهاية عام 2024″، في إشارة إلى أنه قد يمتد لفترة أطول من ذلك.

وتابع: “وهذا فقط للتأكد من أن لدينا الإطار والدعم اللازمين للحفاظ على طائرات F-35 المنتشرة حاليًا والعمليات على مستوى العالم”.

إيقاف مؤقت للمفاوضات بين وزارة الدفاع و”لوكهيد”

وفي السياق نفسه، قال مكتب وزير الدفاع، إن “PBL” المقترح الحالي “لا يفي” بمتطلبات شهادة الكونجرس وجاء في بيان له: “بناءً على ذلك، توقف الوزارة مؤقتًا مفاوضات “F-35 PBL” مع شركة لوكهيد مارتن”، مضيفًا أن البنتاغون وشركة لوكهيد “اتفقتا على تمديد عقد الاستدامة السنوي المتكرر للسنة المالية 2023 (FY23A) حتى آذار/ مارس 2024، ويعملان على تمديد إضافي حتى حزيران/ يونيو 2024.” بعد ذلك، أصبح العقد الجديد الذي كان لومان يشير إليه ساري المفعول.

ولم يتضح على الفور الرقم الدولاري للتمديد. ففي عام 2021، منح البنتاغون شركة لوكهيد عقد استدامة بقيمة تصل إلى 6.6 مليار دولار، والذي كان له سنة أساس في السنة المالية 2021 وخيارات حتى السنة المالية 23.

ومن شأن قانون بناء المشاريع أن يغير كيفية استدامة المقاتلة “الشبح” في حين أن شركة “لوكهيد” تحصل حاليًا على أجور على أساس مخصص مقابل قطع الغيار والصيانة، فإن قانون بناء المشاريع، من ناحية أخرى، من شأنه أن يربط الجوائز الدولارية بنتائج الأداء. كما أن الصفقة المقترحة التي قام المسؤولون بتقييمها ستمتد أيضًا لمدة خمس سنوات، على عكس العقود السنوية الحالية.

“لوكهيد” نشعر بخيية أمل إزاء قرار وقف الشراكة

في المقابل، قالت شركة لوكهيد في بيان لـ بريكنك دفينس: “بينما نشعر بخيبة أمل إزاء القرار، فإننا لا نزال ملتزمين بالشراكة مع عملائنا لتقديم دعم الاستدامة، وتمكين الاستعداد للمهمة والردع”.

وتابعت؛ ما زلنا ننظر إلى التعاقد اللوجستي القائم على الأداء باعتباره الطريقة الأساسية لزيادة توافر الأجزاء والجاهزية والقدرة على تحمل التكاليف على المدى الطويل مع توسع أسطول طائرات F-35.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى