اقتصاد

مع تأكيد السعودية تخفيض الإنتاج حتى نهاية العام.. النفط يهبط أكثر من 3 دولارات بفعل مخاوف الطلب

تراجعت أسعار النفط أكثر من ثلاثة دولارات للبرميل اليوم الأربعاء 4 تشرين الأول/ أكتوبر، إذ طغت مخاوف الطلب الناجمة عن الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي على تعهدات السعودية وروسيا بمواصلة تخفيضات إنتاج الخام حتى نهاية عام 2023.

وبحلول الساعة 14:56 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 3.30 دولار، بما يعادل 3.63%، إلى 87.62 دولار للبرميل، في حين نزل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 3.29 دولار، أو 3.69%، إلى 85.94 دولار.

كما جرى تداول برنت عند أدنى مستوياته منذ الأول من أيلول/ سبتمبر، خلال الجلسة، وسجل أدنى مستوى خلال اليوم عند 87.55 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 14:56 بتوقيت جرينتش. وكان أدنى مستوى لخام غرب تكساس الوسيط خلال اليوم عند 85.86 دولارًا هو الأدنى منذ 5 أيلول/ سبتمبر الماضي

في حين انخفضت مخزونات النفط الخام على مستوى الولايات المتحدة بمقدار 2.2 مليون برميل إلى 414.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 أيلول/ سبتمبر، لكن المخزونات في كاشينج بولاية أوكلاهوما ارتفعت للمرة الأولى في ثمانية أسابيع، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة.

وبحسب استطلاع أجرته رويترز، فقد ارتفعت مخزونات البنزين بمقدار 6.5 مليون برميل، مقارنة مع توقعات بزيادة قدرها 200 ألف برميل.

ولا تزال أسعار النفط تحت ضغط بسبب مخاوف الطلب الناجمة عن الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي.

بدوره، قال محلل إنفينستينغ، كالوم ماكفيرسون، “لقد تحول اهتمام السوق من التركيز على الضيق على المدى القصير إلى الآثار المترتبة على بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، والبيئة الكلية الضعيفة التي تنطوي عليها، وكيف تخطط أوبك + للتعامل مع ذلك عندما تجتمع في 26 تشرين الثاني/ نوفمبر”.

وفي صعيد متصل، نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن وزير النفط الكويتي سعد البراك قوله اليوم الأربعاء، إن أسواق النفط تسير في “الاتجاه الصحيح” من خلال تحقيق التوازن بين العرض والطلب.

من جانبها، أكدت وزارة الطاقة السعودية يوم الأربعاء أنها ستواصل خفضها الطوعي لإمدادات النفط الخام بمقدار مليون برميل يوميا حتى نهاية هذا العام.

كما أكدت روسيا أنها ستواصل تخفيضاتها الحالية لصادرات النفط الخام البالغة 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام، وستقوم بمراجعة خفض الإنتاج الطوعي البالغ 500 ألف برميل يوميًا، والذي تم إلغاؤه في نيسان/ أبريل، في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن التخفيضات الطوعية المشتركة لروسيا والسعودية ساعدت في تحقيق التوازن في أسواق النفط.

كما رحب نوفاك بالتأثير الإيجابي الذي أحدثه حظر الكرملين على تصدير الديزل والبنزين على السوق المحلية.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، ذكرت صحيفة كوميرسانت اليومية أنّ روسيا قد تكون مستعدة لتخفيف حظر الديزل في الأيام المقبلة، نقلاً عن مصادر لم تحددها.

وفي الوقت نفسه، تباطأ النمو في قطاع الخدمات الأمريكي في أيلول/ سبتمبر، وفقًا لبيانات جديدة اليوم الأربعاء.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى