روسياسياسة

مداها 900 كيلو متر… روسيا ستزود غواصتها النووية بصواريخ “تسيركون” فرط الصوتية

قال الرئيس التنفيذي لـ”الشركة الروسية المتحدة لبناء السفن” أليكسي رخمانوف، في مقابلة أجرتها معه “وكالة الإعلام الروسية” اليوم الاثنين 14 آب/ أغسطس، إن روسيا ستزوِّد غواصاتها النووية الجديدة بصواريخ “تسيركون” فرط الصوتية.

وأضاف أن “الغواصات النووية متعددة الأغراض لمشروع ياسن-إم ستكون مجهزة بمنظومة صواريخ تسيركون على أساس دائم والعمل جارٍ في هذا الاتجاه بالفعل”.

والغواصات من فئة “ياسن-إم” هي غواصات مسلَّحة بصواريخ “كروز”، وتعمل بالطاقة النووية، وقد جرى بناؤها لتحلَّ محل الغواصات الهجومية النووية التي تعود إلى الحقبة السوفياتية في إطار برنامج لتحديث الجيش والأسطول.

ويبلغ مدى صواريخ “تسيركون” فرط الصوتية 900 كيلومتر، ويمكن أن تتجاوز سرعتها سرعة الصوت بعدة أضعاف، مما يجعل من الصعب أن يتم تعقبها أو إسقاطها.

و في وقت سابق من هذا العام قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”: “إن روسيا ستبدأ إنتاج صواريخ “تسيركون” فرط الصوتية بكميات ضخمة، في إطار جهود البلاد لتعزيز قواتها النووية”.

وجرى تجهيز الفرقاطة الروسية “الأميرال جورشكوف” متعددة الأغراض، والتي اختبرت قدراتها الهجومية في غرب المحيط الأطلسي، في وقت سابق من هذا العام بصواريخ “تسيركون”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى