آسياأخرىسياسة

طالبان تسعى لتعزيز دفاعاتها الجوية بأنظمة روسية “متقدمة” وسط قلق أمريكي

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أنه مع تحسن العلاقات بين طالبان وروسيا، فإن طالبان تسعى إلى تعزيز نظام الدفاع الجوي في أفغانستان باستخدام معدات روسية متطورة، ورغم أن روسيا أبدت استعدادها لتسليح جماعات غير حكومية، مثل الحوثيين وحزب الله، فلا يزال من غير الواضح ما إذا كانت ستقدم الدعم نفسه لنظام طالبان.

في مقابلة مع وكالة “تاس” الروسية في 29 أغسطس 2023، أعلن الجنرال سيد عبد البصير صابري، المسؤول بوزارة الدفاع الأفغانية، عن نية حكومته شراء أنظمة دفاع جوي روسية متقدمة، دون تحديد النظام المراد الحصول عليه.

بينما أظهرت روسيا استعدادها لنقل أنظمة متطورة إلى حلفائها في المنطقة، فإن نقل أنظمة مثل “بانتسير-إس1” أو “بوك” إلى طالبان قد يثير قلقًا كبيرًا في الولايات المتحدة. منذ انسحابها من أفغانستان في 2021، واصلت القوات الأمريكية تنفيذ عمليات عسكرية عبر الطائرات بدون طيار، مما قد يتعقد في حال حصول طالبان على تلك الأنظمة الدفاعية.

وعلى الرغم من المخاوف الأمريكية، يشكك بعض المحللين في استعداد روسيا لتزويد طالبان بمثل هذه الأنظمة المتقدمة في المستقبل القريب، نظرًا للتاريخ المعقد بين البلدين، خاصة خلال فترة الغزو السوفييتي لأفغانستان.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى