سياسة

لتعزيز أمنها السيبراني… عُمان تتجه نحو استقطاب الخبرات الأميركية

كشفت مصادر مطلعة لـ ”بوليتكال كيز | Political Keys” أنه في خطوة جديدة لتعزيز أمنها السيبراني، تسعى سلطنة عُمان إلى استقطاب المواهب الأميركية، حيث يتنافس ثلاثة من مزودي خدمات البنتاغون على عقد لتقديم مستشار دفاع سيبراني رفيع المستوى للعمل داخل وزارة الدفاع العمانية، ويأتي هذا المستشار، المرجح أن يكون ضابطًا سابقًا في وكالة الأمن القومي، ضمن إطار جهود السلطنة لترقية قدراتها السيبرانية.

ووفقًا للمصادر فأن الشركات المتنافسة، هي Sincerus Global Services وCulmen International وConstellis (الوريثة لشركة بلاك ووتر)، تعمل بجد للحصول على العقد، وذلك ضمن برنامج إصلاح الدفاع العالمي الأمريكي الذي يهدف إلى تكييف وزارات الدفاع في الدول المتحالفة مع المعايير الأمريكية.

ويعد هذا العقد الأول من نوعه لعُمان، وسيتولى المستشار مهمة تحديد نقاط الضعف في الأمن السيبراني العسكري واقتراح تحسينات، بالتعاون الوثيق مع الجهات العمانية والأميركية، وتأتي هذه الخطوة في ظل تعرض السلطنة لهجمات إلكترونية متكررة، معظمها نُسب إلى متسللين إيرانيين، مما يعزز الحاجة إلى تعزيز البنية السيبرانية العمانية بالتعاون مع الولايات المتحدة.

ويذكر أن عمان كانت تعتمد على المملكة المتحدة في مجالات الدفاع، إلا أن الشراكة الجديدة مع الولايات المتحدة تشير إلى تحول استراتيجي هام، خاصة بعد انضمام مركز الدفاع السيبراني العماني إلى برنامج الأمن الحكومي لشركة Microsoft الأميركية في أواخر عام 2023.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى