ملفات خاصة

خاص | تعزيزات عسكرية مكثفة لقوات النظام في محيط بلدة زاكية بريف دمشق

أفادت مصادر خاصة لـ “بوليتكال كيز | Political Keys” أنّ قوات النظام السوري، أرسلت صباح الأحد، تعزيزات عسكرية كبيرة إلى محيط بلدة زاكية بريف دمشق الغربي، وتزامن وصول هذه القوات مع إقامة العديد من الحواجز العسكرية على أطراف البلدة وعلى الطرق الرئيسية المؤدية إليها، مما أدى إلى إغلاق جميع مداخل ومخارج البلدة، بما في ذلك الطرق الزراعية.

ووفقا للمصادر، فقد تضمنت هذه التعزيزات كتائب مشاة من ميليشيا “الفرقة الرابعة”، والتي بلغت حوالي 190 عنصرًا بأسلحتهم وذخائرهم، بالإضافة إلى عدد من الضباط من رتب مختلفة، وقد وصلوا على متن قرابة 22 سيارة دفع رباعي عسكرية مزودة بمضادات أرضية من طراز 23 ملم، كما رافقتهم شاحنات محملة بالعناصر والذخائر والمعدات العسكرية.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة للتعزيزات التي وصلت إلى محيط بلدة زاكية بريف دمشق:

 

إضافة إلى ذلك، شملت التعزيزات دبابات وناقلات جند BMB، وعدة عربات شيلكا، فضلًا عن سيارات بيك آب مزودة بمنصات لإطلاق صواريخ كاتيوشا وصواريخ قصيرة المدى. ضمت التعزيزات أيضًا مدفعين ميدانيين من طراز 57 ملم.


وأوضحت المصادر أنه تم توزيع هذه القوات من عدة محاور، إذ جاء بعضها من اللواء 57 قرب بلدة المقيليبة، بينما جاء البعض الآخر من اللواء 91 التابع للفرقة الأولى قرب مدينة الكسوة، وقسم آخر من العاصمة دمشق عبر طريق أوتوستراد درعا الدولي.

كما نصبت الفرقة الرابعة سبعة حواجز ونقاط تمركز، كان أبرزها على طريق زاكية-المقيليبة، وطريق زاكية-ديرخبية، بالإضافة إلى نقطة رئيسية قرب مساكن الضباط على أطراف البلدة باتجاه قرية المازنية، كما نُصبت نقطة على طريق فرعي يؤدي إلى بلدة الدروشا.

وقامت الفرقة نفسها بنشر الأسلحة الثقيلة والمدرعات والدبابات على النقاط والحواجز، فيما فرضت طوقًا أمنيًا كاملاً حول البلدة، حيث لا يزال هذا الطوق مستمرًا حتى هذه اللحظة.

وأكدت المصادر أن هذه التعزيزات جاءت بأوامر من العقيد الركن غياث دلا، رئيس أركان الفرقة الرابعة، الذي تم تعيينه في هذا المنصب منذ نحو ثلاثة أشهر، وقد عقد دلا عدة اجتماعات خلال اليومين الماضيين مع ضباط الفرقة الرابعة والأفرع الأمنية في دمشق وفي اللواء 91 قرب الكسوة.

وتسود حالة من القلق بين أهالي البلدة خشية من احتمال شنّ حملة عسكرية مشابهة لما حدث مؤخرًا في مدينة تلبيسة بريف حمص.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع التعزيزات في محيط بلدة زاكية بريف دمشق الغربي:

 

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى