المفتاح الاستخباراتي

كينيا… روتو يطلب من حلفائه تخفيف الضغوط عن نائب الرئيس المتنازع عليه

وفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، فمع استقرار الحكومة الجديدة، طلب الرئيس الكيني من حاشيته إظهار قدر أكبر من التساهل مع نائب الرئيس ريغاتي غاشاغوا، وامتدت أوامر روتو بعدم الضغط على نائبه إلى مكتب الرئاسة نفسه.

وبعد المظاهرات القوية المناهضة للحكومة في حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو، ساد جو أكثر هدوءًا بين الرئيس ويليام روتو ونائب الرئيس ريجاتي جاتشاجوا، وصلت الاشتباكات بين الرجلين إلى نقطة الغليان بعد تعيين خمسة أشخاص مقربين من زعيم المعارضة رايلا أودينجا في الحكومة في نهاية تموز/ يوليو، وبعد ذلك طلب روتو شخصيًا من أقرب حلفائه التوقف عن مهاجمة جاتشاجوا، الذي يُتنازع عليه داخل مكتب الرئيس نفسه.

يريد روتو تسوية أي خلافات قد تكون لديه مع جاتشاجوا شخصيًا، ومن بين أولئك الذين تم تحذيرهم من التراجع اثنان من مستشاري الرئيس الأقوياء، المعروفين بأنهما “لا يمكن المساس بهما”، وهما مساعد روتو، فاروق كيبيت، ورئيس الخدمة العامة ورئيس أركان الرئيس، فيليكس كوسكي.

تم كبح جماح هؤلاء المستشارين لأن روتو يخشى أنه إذا ضغطوا على جاتشاجوا بشدة، فقد يتنحى وينضم إلى المعارضة، وخلال الأسابيع الماضية، اضطر نائب الرئيس إلى طلب إذن كوسكي لتنفيذ العديد من الإجراءات، مثل استخدام المروحيات العسكرية للسفر، كما تعرض مسؤولون رئاسيون آخرون، مثل مراقب مجلس الدولة كاتو أولي ميتيتو ونائب رئيس الأركان جوزيفات نانوك، لضغوط من “FKs”، وكذلك بعض الوزراء.

توازن دقيق

في منتصف آب/ أغسطس، ضغط روتو أيضًا على حلفائه في البرلمان، وأقنعهم بالتخلي عن خططهم لتقديم اقتراح لعزل غاتشاجوا، ولكن بينما يتهم معسكر الرئيس نائب الرئيس بعدم الولاء، فإن روتو حريص على إبقاء غاتشاجوا إلى جانبه، خاصة في السياق الحالي الذي يشهد اكتساب المعارضة زخمًا في منطقة جبل كينيا حيث ينتمي نائب الرئيس وحيث ينوي أن يصبح أكثر نفوذًا.

وبينما ينتظر ليرى كيف ستستقر حكومته الجديدة، يحرص روتو بشكل أكبر على حماية هذا التحالف لأنه يظل يقظًا بشأن ولاء وزرائه المعينين حديثًا من المعارضة، وخاصة فيما يتعلق بالانتخابات المقبلة، على مدى الأشهر القليلة الماضية على سبيل المثال، لم يخف الوافدان الجديدان وزير التعاونيات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ويكليف أوبارانيا ووزير المناجم والاقتصاد الأزرق حسن جوهو طموحاتهما الرئاسية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى