المفتاح الاستخباراتي

ناقلة نفط سعودية وسفينة نفط أخرى تتعرضان لهجوم في البحر الأحمر

حصلنا على معلومات خاصة، الثلاثاء 3 أيلول/ سبتمبر، تفيد بأن ناقلتي نفط هما “أمجاد” التي ترفع العلم السعودي و”بلو لاجون 1″ التي ترفع علم بنما تعرضتا لهجوم أمس الإثنين في البحر الأحمر قبالة اليمن.

وأعلنت جماعة الحوثيين في اليمن في وقت متأخر من مساء الإثنين مسؤوليتها عن استهداف البحيرة الزرقاء بعدة صواريخ وطائرات مسيرة لكنها لم تذكر أي شيء عن الناقلة السعودية.

وبحسب المعلومات، فإن السفينتين كانتا تبحران بالقرب من بعضهما البعض عندما أصيبتا لكنهما تمكنتا من مواصلة رحلاتهما دون تقييم الأضرار الجسيمة أو أي إصابات، وتبلغ السعة القصوى للناقلة العملاقة الأولى مليوني برميل، والناقلة الثانية من فئة سويز ماكس مليون برميل، وقال أحد المصادر إن من غير المرجح أن تكون الناقلة تعرضت لاستهداف مباشر.

لقد تابعت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، بقلق إطلاق الحوثيين صواريخ فوق أراضيها لاستهداف السفن في البحر الأحمر، وحاولت المملكة العربية السعودية انتشال نفسها من حرب فوضوية في اليمن وعداء مدمر مع الداعم الرئيسي للحوثيين، إيران.

شن الحوثيون أولًا ضربات جوية بطائرات بدون طيار وصواريخ على الممر المائي في تشرين الثاني/ نوفمبر فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في حرب غزة، وفي أكثر من 70 هجومًا، أغرقوا سفينتين واستولوا على أخرى وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل.

ووفقا للمعلومات “يعتقد المركز أن السفينة بلو لاجن استهدفت بسبب سفن أخرى ضمن هيكل الشركة كانت تقوم بزيارات إلى موانئ إسرائيل مؤخرًا، وجميع أفراد الطاقم على متن السفينة لم يتضرروا، تعرضت السفينة لأضرار طفيفة لكنها لا تحتاج إلى مساعدة”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى