سياسة

في خطوة جديدة لتعزيز القدرات العسكرية الإيرانية… موسكو ستدعم طهران “قريبًا” بطائرات سو-35

أعلن أركادي ميلمان -السفير الإسرائيلي السابق في موسكو- أن طائرات سوخوي سو-35 الروسية في طريقها إلى إيران، ويُعد حصول إيران على هذه الطائرات من الجيل 4.5 نقلة نوعية لقدراتها الجوية التي كانت تعتمد سابقًا على مقاتلات قديمة للدفاع عن مجالها الجوي.

وكانت تقارير سابقة حصلت عليها”بوليتكال كيز | Political Keys” قد أشارت إلى أن إيران ستتسلم أولى دفعات سوخوي سو-35 قريبًا، مما سيعزز قدراتها في مواجهة الهجمات الجوية المحتملة من خصومها مثل إسرائيل، في وقت تتصاعد فيه التوترات بين طهران وتل أبيب.

ووفقًا لتقرير من وكالة الأنباء الحكومية الإيرانية، ستستلم إيران الطائرة الأولى من أصل 24 طائرة Su-35 “Flanker-E”، وتمثل هذه الخطوة -وفقًا لمراقبين- ترقية مهمة للقوات الجوية الإيرانية التي تعتمد بشكل كبير على طائرات قديمة مثل ميغ-29 والطائرات الأمريكية الصنع مثل F-5 وF-4 Phantom وF-14 Tomcat.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن روسيا ستزود إيران بأنظمة دفاع جوي متطورة من طراز S-400 “Triumf”، كجزء من تعزيز القدرات الدفاعية الإيرانية تحسبًا لهجمات محتملة من الولايات المتحدة وإسرائيل، كما زار وفد إيراني من كبار المسؤولين منشآت روسية للإطلاع على إنتاج أنظمة S-400.

ويمتاز نظام S-400 بقدرته على اكتشاف وتدمير الأهداف الجوية على مسافة تصل إلى 400 كيلومتر، وهو مزود برادارات قادرة على التعامل مع طائرات الجيل الخامس الشبحية مثل F-35.

في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أعلن نائب وزير الدفاع الإيراني، العميد مهدي فرحي، عن صفقات مع روسيا لشراء مقاتلات سو-35 وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز Mil Mi-28 “Havoc”، كما استلمت إيران طائرات التدريب Yak-130 “Mitten” لتدريب الطيارين على تشغيل المقاتلات المتقدمة.

ويُذكر أن مقاتلات سو-35 الـ 24 كانت مخصصة لمصر قبل إلغائها الصفقة تحت ضغط العقوبات الأمريكية. وقررت روسيا بعد ذلك بيع الطائرات إلى إيران، مما يعتبره مراقبون مكافأة على الدعم العسكري الإيراني لروسيا في أوكرانيا، بما في ذلك تزويدها بطائرات بدون طيار وصواريخ باليستية.

ويعتقد خبراء الشرق الأوسط أن إدخال مقاتلات سو-35 سيساهم بشكل كبير في تحديث القوة الجوية الإيرانية التي لا تزال تعتمد على طائرات أمريكية وفرنسية وصينية قديمة، في ظل استمرار التوترات الإقليمية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى