سياسةفرنسا

باريس تستعد لتعيين سفير جديد في السودان

حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على معلومات خاصة تفيد أنّ وزارة الخارجية الفرنسية تستعد لتعيين خليفة للسفيرة رجاء ربيع في السودان، والتي ستنتقل قريبًا لرئاسة السفارة الفرنسية في فنلندا، وتبرز حاليًا أسماء مرشحين لهذا المنصب، وعلى رأسهم برتراند كوشيري، مبعوث فرنسا الخاص لمنطقة الساحل منذ عام 2022.

تولت ربيع مهامها في السودان في عام 2021، وكانت في الخرطوم عندما اندلعت الحرب في نيسان/ أبريل 2023 بين رئيس القوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وقد أشرفت ربيع على إجلاء الرعايا الفرنسيين ونقل السفارة الفرنسية من الخرطوم إلى أديس أبابا، ورغم تقليص عدد العاملين، تواصل السفارة أداء مهامها من هناك.

يذكر أنّ برتراند كوشيري، المرشح البارز لخلافة ربيعة، لديه خبرة دبلوماسية واسعة، فقد عمل سابقًا كسفير في غينيا والكونغو وتشاد، وقد عُرض عليه منصب في بوركينا فاسو العام الماضي، لكن المجلس العسكري لم يستجب لطلب باريس بالموافقة على تعيينه، إذا تم تأكيد تعيينه في السودان، من المتوقع أن يصل إلى أديس أبابا في نهاية آب/ أغسطس، على أن يبقى في المنصب لمدة عامين فقط حتى بلوغه سن التقاعد في 2026 ولم يتم تحديد خليفته كمبعوث خاص لمنطقة الساحل بعد.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى