سياسة

في أفريقيا الوسطى… ادعاءات التواطؤ تعيق بيع معدات شركة أفريقيا جلوبال لوجيستكس

استحوذت شركة تابعة لمجموعة Trad اللبنانية على الأصول المصادرة لشركة Africa Global Logistics (AGL) في مزاد جرى في أوائل حزيران/ يونيو، وسط ادعاءات بالتواطؤ من المشترين المنافسين.

في 3 حزيران/ يونيو، تم بيع المعدات التابعة لشركة الخدمات اللوجستية والنقل AGL (المعروفة سابقًا باسم Bolloré Africa Logistics) والتي صودرت في نيسان/ أبريل، وذلك في مزاد علني، ورغم جهود مدير AGL في وسط إفريقيا، رافائيل نانفاك، لمنع البيع، استحوذت شركة Compagnie Centrafricaine de Commerce Général (CCCG)، التابعة لمجموعة Trad اللبنانية، على معظم الأصول.

أثار هذا البيع غضب المشترين الآخرين في المزاد الذين اتهموا CCCG بالتواطؤ مع محضر المزاد، مما اضطره إلى مقاطعة البيع واستدعاء وكلاء إنفاذ القانون لتهدئة الأوضاع، ولم يستأنف المزاد إلا في اليوم التالي.

في 2 حزيران/ يونيو، التقى نانفاك مع فيديل غوانجيكا، المستشار الخاص لرئيس جمهورية إفريقيا الوسطى فوستين آركانج تواديرا، في محاولة لإقناعه بمنع البيع، لكن مساعيه باءت بالفشل، فيما تبحث AGL الآن عن استئجار معدات لمواصلة عملياتها.

في نيسان/ أبريل، صادرت محاكم وسط إفريقيا معدات AGL بما في ذلك شاحنات ورافعات شوكية وجرارات و28 حاوية بناءً على طلب شركة ميركيور لوجيستكس، التابعة لمجموعة Trad، بسبب نزاع مالي. اتهمت ميركيور لوجيستكس AGL بعدم سداد دين بقيمة 300 مليون فرنك أفريقي (458,000 يورو)، وبعد الفوز بحقوق إدارة الميناء العلوي حتى عام 2025، زادت ميركيور إيجاراتها ستة أضعاف، ورفضت AGL الزيادة المفاجئة في التكاليف، محاولًا الطعن فيها دون جدوى.

في عام 2022، خسرت شركة Socatraf التابعة لـ AGL إدارة زوارق النقل الخاصة بها لصالح ميركيور، مما دفع AGL للطعن في هذا النقل أمام محكمة العدل التابعة لمنظمة مواءمة قانون الأعمال في أفريقيا (OHADA).

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى