سياسة

القوات الجوية “الجيبوتية” تحصل على طائرات أمريكية من شركة “تيكسترون”

أفادت معلومات حصلت عليها «بوليتكال كيز | Political Keys» أن شركة تيكسترون للطيران قد حصلت على عقد من الجيش الأمريكي لشراء طائرتين من طراز Cessna Grand Caravan EX، ووفقًا للعقد، وستقوم القوات الجوية الجيبوتية (DAF) بامتلاك الطائرة وتشغيلها.

وتمثل هذه الصفقة الطلب الثالث بموجب عقد تسليم غير محدد المدة والكمية غير المحددة (IDIQ) الذي يوفر ما يصل إلى 100 مليون دولار أمريكي لشراء طائرات من شركة تيكسترون على مدى فترة خمس سنوات.

وقال بوب جيبس، نائب رئيس مبيعات المهام الخاصة لشركة تيكسترون للطيران: “ستكون طائرتا المهام الخاصة Cessna Grand Caravan EX مجهزتين للاستخبارات والمراقبة والاستطلاع لضمان السيادة الحدودية لدولة جيبوتي”.

وأضاف جيبس “ويسمح هذا العقد متعدد السنوات لقيادة المساعدة الأمنية بالجيش الأمريكي بشراء الطائرات التجارية الجاهزة (COTS) وتعديلاتها بسرعة من شركة تيكسترون للطيران لحلفائنا في المبيعات العسكرية الأجنبية والدول الشريكة، و يشرفنا أن نساعد في تعزيز الأمن القومي الأمريكي ومصالح السياسة الخارجية من خلال تقديم حلولنا في إطار IDIQ ونتطلع إلى مزيد من التعاون مع الجيش الأمريكي”.

وقد شهدت طائرات المهام الخاصة Grand Caravan التي تم تكوينها من قبل ISR استخدامًا في مناطق أخرى في إفريقيا مثل تونس، ومن المقرر أن تتسلم تونس ما مجموعه أربع طائرات من طراز تيكسترون 208 Grand Caravan EX لاستخدامها في مهام خاصة فوق شمال إفريقيا، خلال فترة قصيرة، ويقدم فريق صيانة D2 Government Solutions التدريب لميكانيكيي القوات الجوية التونسية على طائرة Cessna 208 في الولايات المتحدة.

ووفقًا للمعلومات، فقد ظهر تقرير حصول تونس على طائرة المهام الخاصة غير المسلحة لأول مرة في عام 2019، ويندرج هذا الاستحواذ ضمن مبادرة بناء القدرات التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية القسم 333 لدعم أفريكوم الأمريكية.

ويعد التسليم جزءًا من مبادرة الحكومة الأمريكية لتزويد العديد من الدول الإفريقية بـ 16 طائرة من طراز Grand Caravan EX عبر عملية المبيعات العسكرية الأجنبية، وتقول تيكسترون: إن المستفيدين السابقين هم الكاميرون وتشاد وكينيا ومالي وموريتانيا والنيجر ورواندا وأوغندا،و تم نقل طائرتي استطلاع خفيفتين من طراز Cessna C-208B إلى تشاد في مايو 2018، بهدف مساعدة قواتها على محاربة “التمرد الجهادي”.

وتجمع مبادرة رحلة الشراكة الأفريقية هذه بين سلسلة من المشاركات التعاونية بين الدول الأفريقية لتعزيز الشراكات الإستراتيجية الأمريكية مع الدول الرئيسية في أفريقيا، وتبادل الأفكار حول الموضوعات المتعلقة بالطيران، وتعزيز التعاون الإقليمي وقابلية التشغيل البيني.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى