أخرىسياسة

ما هي أسباب تأخر تطوير “حقل الغاز” الذي يربط بين السنغال وموريتانيا؟ 

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أنه لا يزال تطوير حقل الغاز عبر الحدود يتعرض للتأخير المرتبط بإصلاح معدات التشغيل، وسط سياق سياسي غامض في السنغال.

ووفقًا للمعلومات، فإن وحدة تخزين وتفريغ الإنتاج العائمة (Tortue/GTA) الكبرى، والتي من المفترض أن تجمع السوائل المصاحبة من حقل الغاز العابر للحدود بين السنغال وموريتانيا، رست منذ أسابيع في ميناء سانتا كروز “دي تينيريفي” في جزر الكناري الإسبانية.

ولا تزال الشركة المشغلة للحقل، وهي شركة النفط البريطانية الكبرى BP، تعمل على إصلاح الخطوط العرضية التي تضررت أثناء الرحلة من حوض بناء السفن الصيني Qidong إلى ساحل غرب إفريقيا، الذي تديره شركة COSCO. تُستخدم الخيوط العادلة للحفاظ على FPSO في منطقة الإنتاج عن طريق الكابلات الملحقة بقاع البحر.

ويقال إن الإصلاحات جارية بعد عمليات تفتيش الخبراء، لتجنب الحاجة إلى إحضار FPSO إلى حوض بناء السفن الأوروبي، ومع ذلك، لم يكن هناك أي شك في إعادة السفينة إلى الصين لأن تكلفة النقل ستكون باهظة.

وتعمل عدة فرق من المتخصصين في نوبات عمل في “تينيريفي” منذ أسابيع لضمان إمكانية إجراء الإصلاحات في الموقع، إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن المحتمل أن يتم تأجيل إطلاق الغاز، المقرر الآن في الربع الثالث من عام 2024، حتى عام 2025.

وأعلنت شركة “بريتيش بتروليوم” عن وصول وحدة الغاز الطبيعي المسال العائمة (FLNG) في “تورتو”، التي بنتها شركة “جولار” للغاز الطبيعي المسال النرويجية، في منطقة الإنتاج بين السنغال وموريتانيا بداية فبراير.

تكاليف إضافية

وفي اجتماع انعقد في نواكشوط يوم 11 يناير، اتفق رئيسا السنغال “ماكي سال” وموريتانيا، “محمد ولد الغزواني” على إطلاق مراجعة لتكاليف تورتو/GTA قبل أن يدلي وزيرا النفط في البلدين بتصريحاتهما الرسمية في نهاية يناير. وقد تضاعفت تكاليف تطوير المرحلة الأولى من المشروع منذ القرار الاستثماري النهائي لشركة بريتيش بتروليوم في ديسمبر 2018، وتبلغ الآن حوالي 9 مليارات دولار.

وتخشى الحكومتان من أن هذه التكاليف الإضافية، التي تم قبول بعضها من قبل الشركاء الحكوميين – بتروسين (السنغال) والشركة الموريتانية للهيدروكربونات (SMH) – على مدى السنوات الخمس الماضية، ستؤدي إلى تآكل عائداتهما المستقبلية المشتركة بشكل كبير.

ويكتسي هذا الموضوع أهمية خاصة في سياق الانتخابات، وفي السنغال، أبطل المجلس الدستوري تأجيل الانتخابات الذي أعلنه سال، ودعا المجلس، في قراره الذي صدر مساء 15 يناير/كانون الثاني، “الجهات المختصة” إلى إجراء التصويت “في أقرب وقت ممكن”.

 وسيترشح “الغزواني” لولاية ثانية في يونيو/حزيران المقبل، بعد أن تولى رئاسة الاتحاد الإفريقي نهاية الأسبوع الماضي، وليس هناك شك في أنه سيتم إعادة انتخابه. وفق مراقبين.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى