سورياسياسة

بسبب “التواصل والتنسيق مع جهات خارجية معادية للثورة”… “قسد” تعلن عزل قائد مجلس دير الزور العسكري رسميًا

أصدرت قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، اليوم الأربعاء 30 آب/ أغسطس، بيانًا أعلنت فيه عزل “أحمد الخبيل أبي خولة” من مهامه بقيادة مجلس ‎دير الزور العسكري.

وجاء في البيان الذي أصدرته قسد عن طريق مركزها الإعلامي: “قرر المجلس العسكري لمجلس دير الزور العسكري وبموافقة المجلس العسكري لقوّات سوريا الديمقراطية عزل أحمد الخبيل من مهامه في قيادة مجلس دير الزور العسكري، وإنهاء مهام أربعة أشخاص آخرين ضمن المجلس على علاقة مباشرة بتلك الجرائم والتجاوزات”.

وأكد البيان الذي أصدرته قسد أن هذا القرار بعزل أحمد الخبيل الملقب بأبي خولة جاء “بعد فترة من المتابعة، وبالنظر في العديد من التقارير وشكاوي الأهالي، وبناء على أمر اعتقال من النيابة العامة في شمال وشرق سوريا”.

وأضاف بيان قسد أن أمر اعتقال الخبيل جاء “بسبب ارتكابه العديد من الجرائم والتجاوزات المتعلقة بتواصله والتنسيق مع جهات خارجية معادية للثورة، وارتكاب جرائم جنائية بحق الأهالي والاتجار بالمخدرات، وبسبب سوء إدارته للوضع في الأمني ودوره السلبي في زيادة نشاط خلايا داعش، واستغلال منصبه في مصالحه الخاصة والعائلية بما يخالف النظام الداخلي لقوّات سوريا الديمقراطية”.

وشهد ريف دير الزور الشرقي والشمالي معارك مسلحة بين مقاتلين من مجلس دير الزور العسكري مدعومًا بالعشائر العربية من جهة، وقسد من جهة، لليوم الثالث على التوالي، تركزت في أرياف دير الزور الشمالية والشرقية.

واشتبك الطرفان، منذ أيام، بمناطق جغرافية متفرقة لكن المواجهات تركزت بشكل أساسي في بلدة الجيعة غربي دير الزور، وقرية العزبة شماليها، ومدينة البصيرة شرقي المحافظة.

وفي 27 آب/ أغسطس الجاري، اعتقلت قسد قائد مجلس دير الزور العسكري”، أحمد الخبيل، بعد خلاف بين الجانبين دام أكثر من شهرين، بينما بقي قادة الصف الأول في المجلس محاصرين بمدينة الحسكة حتى لحظة إعداد هذا الخبر.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى