أفريقياسياسة

دون الإعلان عن الموعد… “إيكواس” تعلن اتفاقها على التدخل العسكري في النيجر

أعلنت مجموعة دول غرب أفريقيا (إيكواس) في ختام اجتماعات قادة جيوشها بالعاصمة الغانية أكرا، الجمعة 18 آب/ أغسطس، أنها اتفقت على خطة التدخل العسكري المحتمل في النيجر وموعده، لكنها لن تعلن عن موعد التدخل حاليًا.

وقال مفوض إيكواس للشؤون السياسية والسلم والأمن عبد الفتاح موسى، في مؤتمر صحفي عقب اجتماعات رؤساء الأركان، أنه “تم اتخاذ القرار بشأن اليوم المحدد للتدخل العسكري في النيجر، لكننا لن نعلن عنه”.

وأكد موسى أن رؤساء الأركان اتفقوا على الأمور المطلوبة للتدخل العسكري في النيجر، مشيرًا إلى أن دول المجموعة أصبحت مستعدة لتنفيذ العملية متى تم إعطاء الأمر بذلك.

وتابع “الخيار العسكري ليس خيارنا المفضل لكننا مضطرون لذلك بسبب تعنت المجلس العسكري في النيجر”.

وأوضح موسى: “لهذا السبب نقول إن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة، إذا أراد (المجلس العسكري) في النيجر، السير في الطريق السلمي لاستعادة النظام الدستوري في البلاد، فيمكننا حينئذٍ التخلي عن الخيار العسكري، لأنه ليس خيارنا المفضل”.

وأردف “موسى” أن إيكواس “لن تدخل في حرب يمكن تجنبها”، وأن بالإمكان سحب الخيار العسكري، مشيرًا إلى أن المجموعة بحثت المشاكل الإنسانية المحتملة لأي تدخل عسكري في النيجر.

ونوه مفوض إيكواس أنه إذا تدخلت المجموعة عسكريًا فإنها بذلك لا تعلن الحرب على النيجر، مؤكدًا أن أي تدخل سيكون قصير الأجل ويهدف لاستعادة النظام الدستوري.

كما دعا مجددًا إلى إطلاق سراح الزعيم “الشرعي” للبلاد، الرئيس المخلوع محمد بازوم.

والأسبوع الماضي، أمرت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “بتفعيل” القوة الإقليمية الاحتياطية لتحضير نفسها للتدخل في النيجر، التي سيطر عليها المجلس العسكري، في 26 تموز/ يوليو الماضي.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى