أوروباسياسة

رغم التحذير الروسي باستهداف السفن… كييف تبدأ بتصدير القمح

أعلنت أوكرانيا أمس الأربعاء 16 آب/ أغسطس، عن مغادرة أول سفينة شحن “ميناء أوديسا” المطل على البحر الأسود عبر ممر ملاحي جديد، رغم تحذير روسيا في وقت سابق بأنها قد تستهدف السفن التي تستخدم الموانئ الأوكرانية.

وكانت روسيا قد أصدرت تهديدها بعد وقفها العمل باتفاق الحبوب الشهر الماضي والذي تم التوصل إليه بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا يضمن ممرًا آمنًا لشحنات الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية.

وقال الوزير الأوكراني المكلف شؤون البنى التحتية أولكسندر كوبراكوف إن “حاملة الحاويات “جوزيف شولت” غادرت ميناء أوديسا وتبحر عبر الممر المؤقت الذي أنشئ للسفن المدنية”.

ويذكر أن السفينة المغادرة كانت مع غيرها عالقة منذ 24 شباط/ فبراير 2022، ولا تنطبق عليها شروط الممر الآمن ولا تحمل السفينة أي شحنة حبوب.

منذ خروج روسيا من الاتفاق صعّدت موسكو هجماتها على البنى التحتية لميناء البحر الأسود الأوكراني والمرافق التي تستخدمها كييف لتصدير الحبوب عبر نهر الدانوب.

وقالت أوكرانيا أمس الأربعاء إن مسيّرات روسية ألحقت أضرارًا بميناء على نهر الدانوب في منطقة أوديسا في جنوب البلاد، في أحدث هجوم يستهدف هذه المنشآت مذ أوقفت موسكو العمل باتفاق الحبوب.

وقال سلاح الجو الأوكراني إنه أسقط 13 مسيّرة خلال الليل في منطقتي أوديسا وميكولايف الجنوبيتين، حيث أثار الحادث موجة غضب في رومانيا المجاورة التي أصبحت الآن مركزًا رئيسيًا لصادرات الحبوب الأوكرانية إلى الخارج منذ انهيار الاتفاق.

وقالت وزيرة الخارجية الرومانية “لومينيتا أودوبسكو” على مواقع التواصل الاجتماعي “ندين بشدة الهجمات (الروسية) المستمرة على الأبرياء والبنى التحتية المدنية، بما فيها مخازن الحبوب في ميناءي ريني وإسماعيل”.

قالت سلطة ميناء “كونستانتا” الروماني المطل على البحر الأسود “لرويترز” إن أوكرانيا شحنت 8.1 مليون طن من الحبوب عبر الميناء في الشهور السبعة الأولى من العام الحالي، مع تباطؤ وتيرة الشحن بشدة بسبب مهاجمة روسيا للبنية التحتية في الموانئ الأوكرانية، وكشفت بيانات ميناء كونستانتا أن 8.1 مليون طن من الحبوب الأوكرانية غادرت الميناء في الشهور السبعة الأولى من العام مقارنة مع 7.5 مليون في نهاية حزيران/ يونيو.

ويشار إلى أن “نهر الدانوب” هو آخر ممر مائي متاح لأوكرانيا لتصدير الحبوب بعد توقف الشحن من موانئ البحر الأسود بعد انسحاب روسيا في منتصف تموز/ يونيو، من اتفاق لتأمين مرور شحنات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بوساطة تركيا والأمم المتحدة، ومنذ ذلك الحين هاجمت روسيا الموانئ المطلة على نهر الدانوب عدة مرات.

وكشفت بيانات ميناء كونستانتا أن 8.1 مليون طن من الحبوب الأوكرانية غادرت الميناء في الشهور السبعة الأولى من العام مقارنة مع 7.5 مليون في نهاية حزيران/ يونيو.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى