اقتصادلبنان

لبنان يبدأ اليوم بالتنقيب عن النفط والغاز في مياهه الإقليمية

أعلن وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، علي حمية، اليوم الأربعاء 16 آب/ أغسطس، وصول الباخرة “ترانس أوشن” للتنقيب عن النفط والغاز إلى البلوك رقم 9 في المياه الاقليمية اللبنانية للبدء في عمليات الحفر.

وكان الوزير اللبناني قد أعلن في وقت سابق أن الموافقات المطلوبة قد منحتها الحكومة اللبنانية لسفينة التنقيب “ترانس أوشن” التي ستبدأ عملها فور وصولها إلى العاصمة اللبنانية بيروت.

وفي مناقشات تمهيدية في وقت سابق بحث وفد من شركة “ترانس أوشن” مع مسؤولين لبنانيين تكوين ملف عن كل ما هو مطلوب من إجراءات إدارية وقانونية ومالية لبدء عملية التنقيب عن النفط والغاز في لبنان.

وعن كميات الغاز المكتشفة في لبنان أعلن مسؤولون لبنانيون أنها تكفي لتلبية حاجيات محطات الكهرباء في البلاد لمدة 99 عامًا، حيث إن المسح الزلزالي أظهر أن المياه الجنوبية وحدها للبلاد تحتوي على 12 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

يذكر أنه منذ عهد الانتداب الفرنسي بدأ الاهتمام بمسألة النفط والغاز في الدولة اللبنانية، إلا أن الضغوط السياسية وظروف الحرب الأهلية وعدم الاستقرار السياسي في البلاد، وصعوبة استخراجه في الماضي حالت دون استفادة لبنان لثرواته الباطنية ليأتي هذا اليوم الذي يمثل بارقة أمل للبنانيين في تحسين واقعهم الاقتصادي.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى