العراقسياسة

العراق… القبض على حوالي 200 متهمًا بترويج المخدرات وضبط 60 كغم منها خلال أسبوع

قالت مديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في وزارة الداخلية، أمس الأحد 13 آب/ أغسطس، إنه تم القبض على 170 متهمًا وضبط أكثر من 60 كغم من المخدرات خلال الأسبوع الماضي.

وقال المتحدث باسم المديرية العقيد بلال صبحي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “ملف مكافحة المخدرات أولوية بالنسبة للحكومة والأجهزة الأمنية وهي مستمرة بالإيقاع بالمتورطين من مروجين وناقلين ومهربين وهنالك تعاون عراقي مع دول الجوار للأيقاع بالشبكات الدولية للمخدرات”.

وأضاف أن “الأجهزة الأمنية نفذت عمليات كبيرة للإطاحة بمتورطين يعملون بهكذا شبكات اسفرت في الآونة الأخيرة عن الإطاحة بشبكة كبيرة في إقليم كردستان وتم مصادرة نحو 500 كغم من الكبتاغون خلال العملية”.

وأشار المتحدث إلى “تنفيذ عمليات الأسبوع الماضي أسفرت عن القبض على 170 متهمًا بالتجارة والترويج والتعاطي وضبط 60 كغم من المواد المخدرة تنوعت ما بين الكرستال والحشيش والأفيون”.

وقبل أيام، أعلنت السلطات العراقية، توقيف 10 آلاف شخص خلال 8 أشهر، في قضايا مرتبطة بتجارة وتهريب المخدرات.

وكان العراق قد رفع مستوى التطبيع مع النظام السوري مؤخرًا، حيث أجرى رئيس الحكومة العراقية “محمد شياع السوداني” منتصف الشهر الماضي زيارة رسمية إلى دمشق، هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء عراقي منذ اندلاع الثورية السورية عام 2011.

وصرح مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الخارجية ” فرهاد علاء الدين” حينها، أن “السوداني” تناول “ملف مكافحة تدفق المخدرات من سوريا، وخاصة الكبتاغون”.

ويشار إلى أنّ العراق الحدودي مع سوريا والسعودية والكويت، يُعتبر ممرًّا لتهريب المخدّرات، خاصة في السنوات الأخيرة حيث ازدادت نسبة التهريب كثيرًا. في حين أكدت تقارير عربية وغربية أنّ النظام السوري والميليشيات الإيرانية يعتبران المصدر الأول لتصدير المخدرات إلى مختلف الدول ومنها العراق.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى