سياسة

ترحيب عربي بقرار أستراليا… المستوطنات الإسرائيلية “غير شرعية”

رحبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الأحد 13 آب/ أغسطس، بقرار أستراليا اعتبار المستوطنات الإسرائيلية غير شرعية، كما ثمنت اعتزام الحكومة الأسترالية استخدام مصطلح “الأراضي الفلسطينية الـ.محـتلة بما فيها القدس الشرقية”، على الأراضي الفلسطينية الـ.محتلة عام 1967.

وذكرت الأمانة العامة في بيان لها صادر عن “قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة”، إن هذه الخطوة المقدرة تنطوي على أهمية كبيرة كونها تبعث برسالة واضحة بضرورة احترام قرارات الشرعية الدولية، وإلزام إسرائيل بها وبقواعد القانون الدولي.

وأعربت الأمانة العامة للجامعة عن “تطلعها إلى مواقف مماثلة من الدول الأخرى، مؤكدة في المقابل رفضها أي إجراءات تعتدي على حقوق الشعب الفلسطيني في استعادة أرضه، وإقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف”.

ويشار إلى أن المستعمرات الاستيطانية هي لليـ.هود فقط، وهي عبارة عن مجتمعات مدنية أسسها “الصهاينة” قبل عام 1948، ثم أكملت إسرائيل بناءها على أراضي دولة فلسطين التاريخية.

وتتراوح أحجام هذه المستوطنات من بؤر تتسع لشخص واحد فقط إلى مدن بأكملها.

وتعتبر “تل أبيب” من أوائل المستوطنات التي بناها الصهاينة في أوائل القرن العشرين، ومع زيادة أعداد المهاجرين اليـ.هود الذين قدموا من أوروبا، استولى الصهاينة على المزيد من الأراضي الفلسطينية واستوطنوا فيها.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى