اقتصادتركيا

متجاوزة 2 مليار دولار… الصادرات التركية إلى المغرب ترتفع بنسبة 20%

قال مكتب الصرف المغربي (الهيئة الحكومية المكلفة بإحصاء التجارة الخارجية)، الأربعاء 9 آب/ أغسطس، إن واردات البلاد من السلع التركية، صعدت بنسبة 20.5% على أساس سنوي في عام 2022.

وجاء في التقرير : إن واردات المملكة في إطار اتفاقية التبادل الحر مع تركيا، ارتفعت إلى 27.1 مليار درهم (2.79 مليار دولار) عام 2022.

وفي نيسان/ أبريل 2004، وقّع المغرب مع تركيا اتفاقية التبادل الحر بين البلدين، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في حزيران / يونيو 2006.

وباستثناء “عام انتشار وباء كورونا” لم تشهد الواردات المغربية من تركيا أي تراجع منذ عام 2014 على الأقل، بحسب البيانات التاريخية الصادرة عن مكتب الصرف.

وأضاف التقرير: “معظم المبادلات التجارية للمغرب لعام 2022، تمت مع أوروبا بحصة تبلغ 58.8%”.

وأوضح أن 27.4% من المبادلات التجارية للمغرب، تمت مع إسبانيا في 2022، وتأتي فرنسا في المرتبة الثانية بـ23.1% ثم إيطاليا بـ7.7%، وتركيا رابعة بنسبة 7.2%”.

وفي 21 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، قال وزير التجارة والصناعة المغربي “رياض مزور”: إن علاقات بلاده التجارية مع تركيا تشهد “تحولاً كبيراً”، وتحققت فيها الكثير من الإيجابيات.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى