تركياسياسة

تركيا تدخل نادي القوى الفضائية بإطلاق نظام عالمي “مستقل” لتحديد المواقع

أعلن سلجوق بيرقدار، المدير التقني لشركة “بيكار” التي تنتج طائرة “بيرقدار 2″، أن شركته تعتزم توسيع برنامج الفضاء الخاص بها لتشمل تطوير نظام عالمي مستقل لتحديد المواقع خاص بتركيا، وبهذا، ستصبح تركيا الدولة الخامسة في العالم التي تطور هذا النوع من الأنظمة بعد النظام الأمريكي “GPS”، الأوروبي “Galileo”، الروسي “Glonass”، والصيني “BeiDou”.

وأضاف بيرقدار أن تمويل المشروع سيتم من عوائد مبيعات الطائرات المسيرة، وقال: “عصر عدم قدرتنا على بناء شيء قد ولى، وسنبني نظاماً يضم 100 قمر صناعي بجهود محلية بالكامل”.

كما أكد على نجاح الشركة في تحقيق تقدم كبير في مشروع نظام الملاحة العالمي المستقل عبر الأقمار الصناعية (GNSS) الخاص بتركيا. وفي حديثه خلال بث مباشر على قناة TRT، قدم بيرقدار تفاصيل إضافية عن المشروع الذي تقوده شركة “Fergani Space”، وهي شركة فضاء تركية، مسلطاً الضوء على أهميته الاستراتيجية.

إطلاق أول قمر صناعي لشركة Fergani في عام 2024

وقال بيرقدار: “نحن نعمل على مجموعة من الأقمار الصناعية في المدار الأرضي المنخفض، والتي ستشكل العمود الفقري لنظام تحديد المواقع العالمي الجديد”، وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى إطلاق نحو 100 قمر صناعي، وأوضح: “لقد بنينا قمرين صناعيين وكنا جاهزين للإطلاق، لكن التأجيل حدث، و سنطلق قمرنا الصناعي الأول هذا العام”.

وأردف قائلاً: “شركة فرغاني الآن مثلما كانت بيكار قبل 10 سنوات، ونعمل مع فريق يتألف من 70 إلى 80 مهندسًا، ونعمل حاليًا على إنتاج مجموعات من الأقمار الصناعية في مدار الأرض المنخفض، بالإضافة إلى تطوير مركبات نقل مدارية وأنظمة إطلاق”.

مشروع ممول من عائدات صناعة الطائرات بدون طيار التركية

ويهدف مشروع GNSS التركي الجديد إلى إنشاء نظام تحديد مواقع مستقل من الجيل التالي، مما يقلل من الاعتماد على الأنظمة الأجنبية، وأشار بيرقدار إلى أن الأقمار الصناعية ستلعب دورًا حاسمًا في ضمان السيادة التكنولوجية لتركيا، وقال بيرقدار: “هذا النظام سيضمن استقلالنا في الفضاء، مما يجعله حيوياً واستراتيجياً لأمتنا”.

وذكر أن المشروع ممول من العائدات الناجمة عن قطاع الطائرات بدون طيار الناجح في تركيا، مما يظهر كيف أسهمت هذه التطورات في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار في فتح الأبواب أمام اختراقات في مجال الفضاء.

وأخيرًا، تتجاوز أهداف شركة “Fergani” مجرد إنشاء نظام عالمي لتحديد المواقع، حيث تهدف إلى نشر 120 قمرًا صناعيًا بحلول عام 2030، وتطوير مركبات نقل مدارية قادرة على نقل الأقمار الصناعية بين المدارات المختلفة، كما أعلن بيرقدار عن خطط لبناء مركبات إطلاق تزن 50 طنًا، مما يعزز رؤية تركيا الطموحة لاستكشاف الفضاء ونشر الأقمار الصناعية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى