آسياسياسة

لـ”يكسب ثلاثين يومًا أخرى”… الرئيس الباكستاني يحل البرلمان مبكرًا

أعلن الرئيس الباكستاني “عارف علوي” في وقت متأخر من مساء الأربعاء 9 آب/ أغسطس، حل البرلمان تمهيدًا لانتخابات مبكرة.

وجاء قرار الرئيس الباكستاني، بعد ساعات من تصريح رئيس الوزراء “شهباز شريف” أنه سيوصي الرئيس بحل البرلمان الذي من المقرر أن تنتهي ولايته البالغة خمس سنوات السبت المقبل، لكن استعجلت هذه الخطوة حل المجلس قبل انتهاء ولايته بثلاثة أيام.

من شأن الحل قبل ثلاثة أيام أن يمنح “شهباز شريف” وحلفاءه مزيدًا من الوقت للاستعداد لما يُتوقع أن يكون معركة انتخابية صعبة.

وأمام حكومة تصريف الأعمال 90 يومًا لإجراء انتخابات عامة، عندما تسلِّم الحكومة السلطة مبكرًا، مقابل 60 يومًا إذا سلمت الحكومة السلطة في نهاية فترة البرلمان.

ويشار إلى أن تحالف “شريف” وصل إلى السلطة بعد الإطاحة بالرئيس السابق “عمران خان”، في تصويت بحجب الثقة، في نيسان/ أبريل 2022.

وقبل أيام كانت محكمة باكستانية قد حرمت “عمران خان” من ممارسة حقوقه السياسية بالانتخاب مجددًا، بعد أن قضت بسجنه ثلاث سنوات في قضية كسب غير مشروع.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى